تقرير عن مراحل نمو الطفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
تقرير عن مراحل نمو الطفل

تقرير عن مراحل نمو الطفل

عند تعاملنا مع الطفل علينا أن نفهم طبيعة المرحلة التي يمرّ بها من حيث علامات النمو المختلفة في كل مرحلة، إذ يمرّ الطفل خلال حياته بمجموعة من المراحل المتتالية التي ينضج خلالها ويكتمل نموهّ العقليّ والجسديّ حتّى يصبح إنساناً بالغاً يستطيع الاعتماد على نفسه، وسنعرّفكم في هذا المقال عن مراحل نمو الطفل المختلفة.


مراحل نمو الطفل

مرحلة الطفولة المبكرة

تبدأ منذ أن يولد الطفل ليمر بعدها بمجموعة مراحل عمرية حتّى بلوغه السنة الرابعة من عمره، وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بتعلّم الحبو على الأرض، ثمّ المشي، وكذلك يتعلّم الكلام تدريجياً حيث ينادي الطفل في بداية كلامه على أمه وأبيه، وتُساعده الأم على ذلك وتتابعه أيضاً.


مرحلة الطفولة المتوسطة

يكون عمر الطفل فيها في الفترة العمرية ما بين 4-6 سنوات حيثُ يكون الطفل فيها قد أتقن جزءاً كبيراً من الكلام وكذلك يكون قادراً على المشي، وتأتي بعد ذلك فترة دخول الطفل إلى مرحلة رياض الأطفال أو ما يسمى بالحضانة والتي تعمل على تأسيسه وتهيئته للخروج للمدرسة والتي تساعد في تطوير قدرات الطفل العقلية والعلمية والثقافية.


المرحلة المتأخرة من الطفولة

يكون فيها الطفل في المرحلة العمرية ما بين 6-12 سنة، وخلال هذه الفترة تتبدل أسنان الطفل اللبنية إلى الأسنان الدائمة، ويكون أكثر نضجاً من ناحية جسدية وعقلية، بالإضافة إلى زيادة قدرة الطفل على متابعة دراسته بمفرده، ودون مساعدة الآخرين، وقدرته على تمييز إمكانياته وهواياته المختلفة، وتنتهي مرحلة الطفولة المتأخرة لتبدأ مرحلة المراهقة وهي عبارة عن مرحلة عمرية متقلبة ومليئة بالمشكلات.


مرحلة المراهقة الأولى

يواجه الطفل المراهق خلال فترة المراهقة العديد من التقلبات الجسمية والنفسية الخطيرة، ويحتاج فيها إلى الرعاية المضاعفة والاهتمام الكبير؛ لأنّ هذه المرحلة من أصعب المراحل، وأشدّها على المراهق، حيث تتغير طريقة تعامله مع عائلته، وتزيد لديه الرغبة في فرض نفسه، وإثبات شخصيته، ويكون فيها المراهق في مرحلة ما قبل النضج، وتتميز هذه المرحلة بظهور مجموعة من التغيرات البيولوجية على الطفل في الفترة العمرية ما بين 12-14 عاماً.


مرحلة المراهقة الوسطى

هي الفترة التي يكون فيها عمر الطفل ما بين 14-18عاماً والتي تستمر فيها التغييرات البيولوجية بالحدوث.


مرحلة المراهقة المتأخرة

هي الفترة العمرية من 18-21 عاماً، وهي فترة نهاية مرحلة المراهقة، ونهاية التغيرات البيولوجية لديه، وبعدها يدخل المراهق في مرحلة النضج العقلي والجسدي، وهي مرحلة الشباب.