تقرير عن وقت الفراغ

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٣١ يناير ٢٠١٨
تقرير عن وقت الفراغ

أوقات الفراغ

يُعرَف وقت الفراغ بأنّه الابتعاد عن القيام بالأعمال الإجباريّة، وهو عبارة عن وقت خالٍ من واجبات ومسؤوليات العمل، وقد تحدّث القدماء أمثال أرسطو وأفلاطون عن أهمية استغلال أوقات الفراغ، ومن الجدير بالذكر أنّ وبالرغم من أنّ هذا المصطلح شائع إلا أنّ البعض يواجه مشكلة في فهم وإدراك معناه، وذلك لصعوبة إيجاد مصطلح أو مسمى دقيق، ومعقول للأمور الترفيهية وغير الترفيهية في أوقات الفراغ، بالإضافة إلى ذلك يصعب وضع تعريف محدّد لأوقات الفراغ بحدّ ذاتها.[١]


كيفية الاستفادة من أوقات الفراغ

يمكن الاستفادة من أوقات الفراغ من خلال:[٢]

  • التمارين الرياضية: يمكن القيام بتمارين المعدة في أوقات الفراغ لمدّة عشر دقائق، أو القيام بتمارين الضغط لمدّة تتراوح من 2-3 مرات في اليوم، كما ويساعد المشي على ضخّ الدم في الجسم.
  • التأمل: يمكن القيام بذلك من خلال الجلوس، ثمّ التركيز على طريقة التنفّس، والتأمّل لفترة تتراوح ما بين 5-10 دقائق، أو من خلال أخذ قيلولة.
  • تحديد الأهداف: ينبغي على الفرد أن يقوم بالتفكير لمدّة عشر دقائق عن أهدافه الشخصيّة والعمليّة، وكتابة بعض الخطوات التي يمكنه القيام بها لتحقيق الأهداف على مدار أسبوعين، حيث تزيد فرصة تحقيق الأهداف كلما زاد التركيز عليها.


فوائد القيام بالأنشطة في أوقات الفراغ

هناك عدّة فوائد للقيام بالأنشطة في وقت الفراغ، ومنها:[٣]

  • القيام بالأنشطة الجسدية يحسّن صحة الجسم، فالأشخاص الذين يقومون بها قد تكون زيارتهم للأطباء قليلة، وتكون مؤشّرات كتلة الجسم منخفضة لديهم، كما وتؤدّي الأنشطة إلى انخفاض في ضغط الدم الانقباضيّ، وذلك حسب ما قالته الدكتورة لورا باين (بالإنجليزية: Laura L. Payne) في جامعة إلينوي.
  • تساعد على تخفيف الإجهاد والاكتئاب، إذ إنّ القيام بالأنشطة الترفيهيّة في أوقات الفراغ قد يساعد على السيطرة على الإجهاد والتوتر، والحد من الاكتئاب، ويفضّل القيام بها مع العائلة والأطفال، ووفقاً لتقرير حدائق ولاية كاليفورنيا فإنّ مجرد تفكير الفرد في الأنشطة التي سيقوم بها في الخارج، يساهم في تحسين المزاج.


المراجع

  1. "Leisure", www.britannica.com, Retrieved 8-1-2018. Edited.
  2. Leo Babauta, "20 Productive Ways to Use Your Free Time"، www.lifehack.org, Retrieved 8-1-2018. Edited.
  3. RACHEL MORGAN (11-9-2017), "Importance of Leisure & Recreation for Health"، www.livestrong.com, Retrieved 8-1-2018. Edited.
1661 مشاهدة