تقوية النظر طبيعياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
تقوية النظر طبيعياً

تقوية النظر

يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام الطرق الطبيعية بهدف تقوية النظر، والمحافظة عليه، ومعالجة ضعف النظر، والتغلب على مشاكل العين المختلفة بعيداً عن استخدام العدسات اللاصقة، أو النظارات الطبية، أو الخضوع لعمليات الليزر، أو الليزك المكلفة، والتي قد تسبب آثاراً جانبية غير مرغوبة.


تقوية النظر طبيعياً

استخدام كحل الأثمد

يحتوي كحل الأثمد على خصائص تقوي البصر، وتحافظ على صحة العين، وتشد أعصابها، وتقويها، وتنظف العين، وتزيل القروح وتنقيها.


ممارسة تمارين البصر

من تمارين البصر التي يمكن ممارستها النظر إلى جرم سماوي بعيد مثل القمر، وتأمله لمدة خمس دقائق، مع مراعاة تحريك العينين والنظر في جميع الاتجاهات بهدف زيادة قوة عضلة العينين، والحرص على التدقيق على نقطة صغيرة لزيادة حدة البصر.


تناول الأطعمة الغذائية المقوية للبصر

  • الجزر، والتمر، وزيت كبد سمك القد، وكبد الدجاج، واللحم البقري، والبيض، واللبن؛ لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين A الذي يعزز صحة العين بشكل كبير.
  • الخضروات الورقية الخضراء؛ مثل: السبانخ، والملوخية، والكرنب، والخس، والفلفل الحلو؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الكاروتينات التي تشمل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين.
  • الطماطم؛ لاحتوائها على مادة الليكوبين.
  • سمك السالمون؛ لاحتوائه على أحماض الأوميغا3 التي توفر الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا في العين، وبالتالي تحمي وظيفة الشبكية، وتعزز صحة العين، واحتوائه على مادة الأستازانتين التي تحمي العين من الأمراض والعمى.
  • الجوافة والبرتقال والليمون؛ لاحتوائها على فيتامين C الذي يعزز أداء الجهاز المناعي في الجسم، ويحمي العين من الأمراض والعدوى.
  • الكيوي وجذور الشمندر؛ لاحتوائهما على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم.
  • المكسرات والأطعمة الغنية بالدهون مثل: اللوز، والفول السوداني، والبندق، وزيت الزيتون، والحبوب الكاملة؛ لاحتوائها على فيتامين هـ الذي يعتبر من أفضل العناصر المعالجة لمشكلة ضعف النظر.


تجنب إرهاق العينين

من الأمور التي تزيد إرهاق العين كثرة الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر، أو التلفاز، أو شاشة الأجهزة اللوحية، أو الهواتف الذكية، لذلك يجب التقليل الجلوس أمامها، وتقليل التعرض للدخان أو الضوء القوي.


تناول الوصفات الطبيعية

  • خلطة اللوز والعسل: مزج سبع حبات من اللوز مع ملعقة صغيرة من العسل، وملعقتين من بذور الشمر بشكل متجانس، ثمّ إضافة ملعقة من المزيج إلى كوب من حليب اللوز وشرب المزيج يومياً قبل النوم.
  • منقوع البابونج: نقع كيس بابونج أو ملعقتين من أوراق زهرة البابونج في فنجان من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، واستخدام المنقوع ككمادات للعينين باستخدام القطن الطبي.