تقي الدين النبهاني

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٤
تقي الدين النبهاني

تقي الدين البهاني : هو الشيخ محمد تقي الدين بن أبراهيم بن مصطفى بن أسماعيل من سلالة ناصر الدين النبهاني ، شاعر وأديب ، يعود إلى قبيلة بن نبهان من فلسطين من قضاء صفد التابعه إلى حيفا ولد عام (1914م) من قرية أجزم وكان الشيخ تقي الدين مما حفظة القرآن في سن مبكر (13)عام .

والديه: والده الشيخ أبراهيم كان شيخا" فقيها ويعمل في وزارة المعارف الفلسطينية مدرس للعلوم الشريعة ، ووالدته كانت عل إلمام بالأمور الشريعة .

تعليمه: درس تقي الدين الأبتدائية في النظامية الحكومية والثانوية في عكا ولاكنه لم يكمل الثانوية بل سافر إلى مصر للألتحاق بالجامع الأزهر ونال الثانوية فيها ونال فيها شهادة الغرباء و درس الشريعة الأسلامية من جامعة الأزهر في كلية العلوم عام (1932م) ، وكان يتابع حلقات ومناظرات علمية على يد أكبر الشيوخ ومنهم جده .

عمله: عمل في التعليم الشرعي في وزارة المعارف، وبدأ عمله كاتب في المحمة ثم مساعد قاضي وعمل قاضي في في محكمة الرملة ثم في محكمة القدس ثم قاضي في القدس في محكمة الأستئناف وبعدها قدم تقي الدين أستقالته لترشيحه في المجلس النيابي حيث أنتقل إلى إلقاء المحاضرات للطلبة في الكلية العلمية في عمان وبعدها تفرغ لإنشاء حزب التحرير .

أوصاف الشيخ تقي الدين : منذ أن وصل الشيخ إلى الكلية بدأ بتدريس مادة الثقافة الأسلامية للطلاب الثانوية لأنها أهم مرحلة للطالب لأنها بداية تكون أفكار الطالب ، وكان يقوم بواجبه على أكمل وجه ويعمل ليل ونهار وقد اثمر في تدرسيه إذ كان بوسع طلابه مناقشة الأفكار الغريبة .

شهاداته : حصل تقي الدين على عدة شهادات منها : شهادة الغرباء - دبلوم في اللغة العربية -إجازة في القضاء - وحصل على أعلى شهادة من جامعة الأزهر .

مؤلفاته : حصد تقي الدين عدة مؤلفات في حياته منها : نظام الإسلام - مفاهيم حزب التحرير- النظام الإسلامي في الأسلام وغيرها كثير .

وفاته : توفي تقي الدين النبهاني في غزة عام (1977م).

679 مشاهدة