تكوين الذرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠١ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
تكوين الذرة

الذرة

تعدّ الذرة أصغر جزء من العنصر الكيميائيّ ولا تُرى بالعين المجرّدة، ويتمّ الوصول إليها عن طريق الاحتفاظ بالخصائص الكيميائيّة للعنصر المحدّد، وترجعُ أصول كلمة ذرة إلى اللفظ الإغريقيّ أتوموس، والذي معناه غير القابل للانقسام، حيث كان يعتقد أنّه لا يوجد شيء أصغر من الذرة، وتتألف الذرّة من سحابة من الإلكترونات السالبة التي تدورُ حول نواة موجبة الشحنة وصغيرة في المركز، ونيوترونات متعادلة، وبروتونات موجبة الشحنة.


تكوين الذرة

تتكوّن الذرة من جسيْمات تحت ذريّة مختلفة، وتتكوّن من:

  • البروتون والنيوترون اللذّان يتكوّنان من الكواركات الذي يعتبر أصغرَ جزء من المادة، وعدد البورتونات في نواة الذرة يسمّى العدد الذريّ، كما يحدّد عدد النيورتونات نظائر العنصر، ويمتلكُ العنصران الكتلة نفسها، حيث يكون عدد الكتلة يساوي مجموعهما معاً، والذي بدوره يساوي الكتلة الذرية، ونصف قطرهما يساوي فيمتومتراً، والمسافة بينهما تكون صغيرة جداً لدرجة كافية بأن يكون هناك تجاذبٌ قويّ.
  • الإلكترون الذي يعتبر أقلّ كتلة من النيوترون، والبروتون، إذ تبلغ كتلته 9.11 × 10-31 كيلوجراماً.


خصائص الذرة

تختلف ذرات العناصر عن بعضها بعدّة خصائص هي:

  • العدد الذريّ، إذ تتكوّن جميع الذرات من الجسيمات نفسها لكن تختلف في أعدادها، كما أنّه لا يمكن أن تتساوى ذرات أيّ عنصرين في أعداد الإلكترونات أو في أعداد البروتونات، وهذا ما يعرف بالعدد الذريّ، ويعد العدد الذريّ هويّةَ للعنصر.
  • العدد الكتليّ، وهو مرتبط بالنواة ومكوناتها التي تؤثّر في كتلة الذرة، ولا يرتبطُ أيَّ ارتباط في كتلة الإلكترون؛ وذلك بسبب صغر كتلة الإلكترون، ويعرف العدد الكتلي بأنّه عبارة عن مجموع عدد البروتونات وعدد النيوترونات في الذرة.


من علماء الذرة

جون دالتون

صاحب النظريّة الذريّة التي تعتمدُ على قوانين النسب الثابتة وبقاء الكتلة والمشتقّة من العديد من الاستنتاجات المباشرة، ومحتوى النظريّة هو أنّ المادة تتألّف من العديد من الجسيمات غير القابلة للتجزئة والتي تسمى الذرات، وأيضاً أن كلّ ذرات العنصر تتسم بالخواصّ نفسها وتختلف باختلاف العناصر، ويحدث التفاعل الكيميائيّ أيضاً عندما تبدّل وضعيّة الذرات وتحوّل من منظومة إلى منظومة أخرى، وقد وضع دالتون فكرة الأوزان الذرية النسبيّة للعناصر الكيميائية.


مايكل فاراداي

هو إنجليزي الجنسيّة ولد في العام 1791م، واهتمّ في مجال الكهرومغناطيسيّ والكهروكيميائي، وهو مكتشف نظريّة المحاثة والنفادية المغناطيسيّة، وأيضاً مكتشف قوانين التحليل الكهربائيّ، ومن أقواله: ((إنّ المغناطيسيّة تؤثر على الأشعة الضوئيّة)).


معلومات عامة عن الذرة

  • لروابط الذرة أنواع خمسة رئيسيّة هي: الرابطة الفلزيّة، والرابطة التناسقيّة، والرابطة الهيدروجينيّة، والرابطة الأيونيّة، والرابطة التساهميّة.
  • تدخل الذرة في عالم الصناعة مثل الصناعات النوويّة، والصناعات الكيميائيّة، وعلم المواد الصناعيّة، والصناعات الفيزيائيّة.
392 مشاهدة