تمارين السكوات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
تمارين السكوات

تمارين السكوات

تستخدم تمارين السكوات لشد عضلات الساقين والفخذين والمؤخرة، من خلال أداء حركات رياضية تركز على هذه المناطق وتزيد من ضغط الجسم عليها، الأمر الذي يساعد في حرق الدهون في هذه المناطق، وإبقائها منحوتة وخالية من الترهل، وتمارس النساء تمارين السكوات بشكل أكبر من الرجال، نظراً لكون أجسام النساء أكثر قابلية لتخزين الدهون في تلك المناطق من الرجال، ويكون متابعة تمارين السكوات وممارستها بشكل دوري أمراً شاقاً لدى البعض في بداية الأمر، بسبب الطاقة والجهد الكبيرين اللذين تحتاجهما تمارين السكوات، إلا أنّها تصبح أكثر سهولة تدريجياً مع الممارسة المتتابعة لها واعتياد الجسم عليها.


فوائد تمارين السكوات

تستخدم تمارين السكوات لتحقيق عدد من الأهداف المختلفة، التي تتمثل بالآتي:

  • تقوية العضلات، تساعد تمارين السكوات في زيادة حجم عضلات الرجلين وزيادة قوتهما وقدرتهما على تحمّل الضغط والجهد، بالإضافة إلى تقوية باقي عضلات الجسم، كالبطن والظهر.
  • القضاء على السيلوليت، يساعد الضغط على العضلات رفع معدل تدفق الدم في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، وحصول مختلف خلايا الجسم على كميات مناسبة من الغذاء والأوكسجين، ممّا يساعد في القضاء على مشاكل السيلوليت.
  • تنشيط عملية الهضم، تنشط تمارين السكوات قدرة الجسم على الهضم والتخلّص من السوائل والمواد غير اللازمة للجسم.
  • تحسين مظهر الجسم، تؤدي تمارين السكوات إلى حرق السعرات الحرارية الزائدة ومنع ترسّبها على هيئة دهون، وحرق الدهون الموجودة في المناطق السفلية للجسم، فيصبح الجسم أكثر تناسقاً وبمظهر جميل.
  • الحصول على مؤخرة كبيرة ومشدودة، تقدّم تمارين السكوات الحلّ المناسب للراغبات في تكبير مؤخراتهن الصغيرة، من خلال شدّ العضلات فيها والتخلص من الترهل، وتكبير حجم العضلات حتى تبدو المؤخرة كبيرة.


طريقة أداء تمارين السكوات

يمكن أداء تمارين السكوات في مساحة صغيرة في البيت، دون الحاجة للمعدات الرياضية الثقيلة، أو الذهاب إلى النادي الرياضي، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الوقوف على القدمين مع المباعدة ما بينهما ، ومد اليدين نحو الأمام، مع المحافظة على استقامة الظهر، والهبوط تدريجياً بالمؤخرة نحو الأسفل، حتى وصول المؤخرة إلى مستوى الركبتين، والعودة ببطء نحو الوضعية الأولى.
  • الوقوف باستقامة مع المباعدة بين القدمين، الهبوط برجل واحدة نحو الأسفل، حتى الوصول إلى مستوى المؤخّرة، مع ثني الرجل الأخرى نحو الخلف وتثبيتها على رؤوس الأصابع، مع بقاء الركبة أعلى من مستوى الأرض، والعودة إلى وضعية الراحة، ثمّ القيام بالتمرين بالقدم الأخرى.

يمكن حمل أثقال خفيفة باليدين لزيادة الضغط على العضلات.