تمارين بدون حديد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
تمارين بدون حديد

ممارسة التمارين

يلجأ العديد من الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضيّة، للمحافظة على لياقتهم البدنيّة، وللحصول على مظهر مثالي، سواءً من خلال ممارسة التمارين الهوائيّة، أو من خلال ممارسة تمارين الحديد، التي أثبتت فعاليّتها بشكل أكبر في حرق الدهون والحصول على قوام ممشوق، إلّا أنّ العديد من الأشخاص يفضلون التمارين الرياضيّة دون استخدام الحديد أو الأثقال، لتجنّب إصابتهم بتمزقات عضلية، أو لعدم توفر الوقت الكافي لديهم للقيام بهذه التمارين. كما أنّ هذه التمارين تحتاج إلى الانتظام بها، من أجل المحافظة على الكتل العضليّة التي تم بناؤها، ممّا يدفع العديد من الأشخاص للتوجه للتمارين العاديّة، ومن خلال هذا الموضوع سنقدّم لكم بعض التمارين الرياضيّة دون استخدام الحديد.[١]


تمارين دون حديد

هناك الكثير من التمارين لا يستخدم فيها الحديد، ومنها:[٢]

  • تمرين العقلة pull ups: من أفضل التمارين الرياضيّة الفعّالة في بناء الكتلة العضليّة، وفي استهداف معظم عضلات الجسم، دون الحاجة إلى رفع الأثقال، حيث يتطلب التمرين وجود بار مرتفع، لتتمكن من التمسك به بذراعيك، ورفع الجسم بالاعتماد على قبضة اليدين، وعضلات الأذرع، وعضلات البطن، وعضلات الفخذين، مع الحرص على التنفس بشكل صحيح، للحصول على نتائج فعّالة، كما يقوي التمرين عضلات الظهر، والباي، والأكتاف.
  • تمرين السحق crunches: يطور التمرين عضلات البطن، ويعزز حرق الدهون المتراكمة فيها، من خلال تثبيت القدمين على الأرض، عن طريق الاستعانة بصديق أو أريكة، من خلال الاستلقاء على الظهر، وتثبيت القدمين جيّداً، ورفع الجسم باستخدام عضلات البطن.
  • تمرين الضغط push ups: من أفضل التمارين لبناء عضلات الصدر، وعضلات الأكتاف، والتراي، من خلال الاستلقاء على البطن، وإسناد الجسم على رؤوس أصابع القدمين، ثم رفعه بالضغط على اليدين، وباستخدام عضلات الأذرع.
  • تمرين القرفصاء: أهم تمارين اللياقة البدنية، حيث يقوّي عضلات البطن ويشدها، والحوض، والساقين وأسفل الظهر، ويقوم على مبدأ الوقوف بشكل قائم، ثم إرجاع الحوض (المؤخرة) إلى الخلف مع ثني الركب، والضغط على عضلات البطن والمؤخرة، ثم الصعود مع المحافظة على التوازن.
  • الركض: من أسهل التمارين الرياضيّة وأفضلها، وأكثرها فاعلية في بناء عضلات الساقين، والأذرع، كما يعزّز كثافة العظام في الجزء السفلي، وينظم عمليّة التنفس، وينصح بممارسة الركض بشكل يومي لمدة نصف ساعة.


رياضات مهمة

اليك بعض من الرياضات المفيدة:[٣]

  • المشي: يعتبر النقطة الأساسيّة في أي نظام رياضي، لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتحفيز حرق السعرات الحرارية، وتنظيم عملية التنفس.
  • السباحة: تحفز السباحة بناء عضلات الصدر، والأذرع، وتنشط الدورة الدموية في الجسم، كما تمنح الشعور بالاسترخاء وتصفي الذهن.
  • نط الحبل: يعزز بناء عضلات الجسم.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Exercise: 7 benefits of regular physical activity"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-8-31. Edited.
  2. Denise Hill, "Revealed: The 6 Best Beginner’s Exercises for You to Get a Strong Core"، lifehack.org, Retrieved 2018-8-31. Edited.
  3. "Toning Exercises", healthcommunities, Retrieved 2018-8-31. Edited.