تمارين تعريض الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ١٢ يونيو ٢٠١٦
تمارين تعريض الظهر

تمارين تعريض الظهر

تُعرف التمارين الرياضية بأنّها من أهم الممارسات الّتي تعطي الجسم التناسق، والقوّة، والصلابة، والليونة، والصحّة، وتعتبر تمارين الظهر من أهم التمارين الّتي يجب على الجميع ممارستها بشكلٍ يوميّ، حيث إنّها تمنع من الإصابة بأوجاع الظهر المختلفة.


كما أنّها تجعل الظهر مستقيماً وعريضاً، فهناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على ظهرٍ عريض، وهو أمر ليس صعباً ولكنه يحتاج لممارسة بعض التمارين بانتظام من قِبل المتدرّب، كما أنه يحتاج للتنوع والتركيز أثناء التمرين، فالمجنص تعتبر أكبر عضلة في الظهر، حيث إنّها تنقسم لستة أو سبعة ألياف عضلية، وهي عضلة لا تعمل دون تنوع في التمرينات والتركيز أثناء أدائها، وهناك العديد من أنواع تمارين تعريض الظهر سنتعرّف عليها في هذا المقال.


تمارين تعريض الظهر وتقوية عضلاته

تمرينات تحريك الرقبة

يعتبر هذا التمرين بمثابة بداية ليفرد المتمرّن عضلات ظهره، ويكون بحاجة إليها عند وقوفه بنفس الوضع لوقتٍ طويل أو عند جلوسه لوقتٍ طويل، وبالتالي تتعرّض عضلات ظهره العليا إلى الإصابة بالتشنجات وتصبح ضعيفة ممّا يسبب له آلاماً بالظهر.


يمارس المتمرّن هذا التمرين عن طريق جلوسه على الأرض واضعاً يديه وركبتيه أرضاً، ثم يضع يده اليمنى خلف رأسه ويثبت في يده الأخرى جسمه، ثم يلف كتفه اليمين وكوعه بعيداً عن ذراعه اليسرى، ويحاول أن يرفع كتفه لأقصى درجة ممكنة، ويعيد التمرين ثلاث مرات ويبدل بين الذراعين.


تمرين شد الحبل

إذ يقوّي التمرين الأكتاف والعضلات في وسط الظهر، حيث يُمسك المتمرّن الدمبل وينحني على ركبتيه ووركيه، ثم ينزل بمنتصف جسمه إلى الأرض بحيث يكون موازياً للأرض، ويسمح بنزول الأثقال إلى أسفل، ثم يسحب أكتافه إلى الوراء ويثبت على هذه الوضعية لثانية، ثم يرفع الأثقال لجانب جذعه ويضغط عليها جيّداً.


تمرين رفع الأثقال

يعتبر من أهم التمارين المقوية للعمود الفقري والحارقة للدهون، ويمارسه المتمرّن عن طريق تثبيت الوزن على مستوى الركبة، ويحاول القيام محاولاً مسك الوزن، ويدفع بأوراكه للأمام بالتدريج.


تمرين الشد

هذا التمرين يقوّي أسفل الظهر والعضلات في وسطه ويقوّي عضلات الأكتاف ويعرّضها، وذلك من خلال إمساك المتمرّن بكرة الشد بيده اليمنى، ثم يسحب بيده اليسرى حتى تصل فوق رأسه، ثم يعود للوضعية الأولى، ويعيد التمرين مرة أخرى بيده اليسرى.


تمرين عضلات الأكتاف

هو تمرين يجعل الظهر مرناً أكثر، ويخفف من الآلام، ويقوّي عضلات الرقبة، وعضلات الأكتاف وعضلات الظهر، ويمكن للمتمرّن القيام به من خلال وضعه لخشبة، ثم يمسك بها ويأخذ نفساً عميقاً ويثبت على هذه الوضعية لمدة عشرين ثانية، ويكرر التمرين خمس مرّات.