تمارين تقوية الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
تمارين تقوية الجسم

تقوية الجسم

يَرغب الملايين من الرّجال والسيدات في تقوية أجسامهم بغرض تحسين القدرة على أداء مهام العمل أو المنزل، خاصّةً أولئك الأشخاص الذين كانوا يُعانون من حالاتٍ صحيّة أدّت إلى حدوث حالة من الضعف والوهن.


لا ينجح غالبيّة الأشخاص في المواظبة على التّمارين في الصالات الرياضية لأسبابٍ قد تختلف من شخص إلى آخر، ورغم ذلك فإنّ تقوية الجسم تُعدّ أمراً بسيطاً في حالة أداء التمارين الرياضية في المنزل ولو لمدّة لا تزيد عن نصف ساعة يومياً، لحرق السعرات الحرارية الزائدة أولاً بأول، وتنشيط العضلات وزيادة قوتها.


تمارين تقوية الجسم

تمرين الأرجل

من المعروف إهمال رواد الصالات الرياضية لتمارين الأرجل رغم أهميتها الفائقة في حمل الجسم والقدرة على أداء المهام التي تتطلب مجهوداً شاقاً، ولتمرين الأرجل في المنزل يتم الوقوف بشكل مستقيم مع المباعدة ما بين الساقين لتكون القدمان في محاذاة الكتفين، وفرد الذّراعين إلى الأمام.


يجب الانتباه عند ممارسة هذا التمرين إلى الحفاظ على استقامة الظهر، ثم بعد ذلك على المتدرّب أن يثني الركبتين إلى الأمام كما في حالة الجلوس، وعندما يصبح الفخذان بموازاة الأرض يقف المتدرّب مرةً أخرى ببطء، ويُكرّر التمرين ثماني مرات قبل أخذ فترة راحة.


تمرين البطن

الشكوى من ضعف وترهّل عضلات البطن هي السائدة بين أغلب الذين يعملون أعمالاً مكتبية، فتمرين تقوية عضلات البطن يُحسّن بصورة واضحة من شكل القوام واللياقة البدنية للمرء؛ حيث توجد طرق عديدة ومعروفة لتمرين البطن إلا أنّ أهمها تمارين عضلات البطن السفلية التي تكون الأكثر عرضةُ للضعف؛ حيث يستلقي المتدرّب على ظهره مع إراحة الرأس على الكفين، ثم يثني إحدى الركبتين ناحية البطن ويعيدههما إلى وضعهما الطبيعي مرّةً أخرى أثناء رفع الثانية، ليأخذ التمرين شكل ركوب الدراجة الهوائية، وبعد فترة من تمكّن المتدرب من التمرين يفضل أن يرفع الجزء العلوي من الجسم أثناء القيام به.


تمرين الجزء العلوي

أشهر تمارين الجزء العلوي للجسم هي تمارين الضغط، وهي مؤثّرة للغاية في تقوية عضلات الصدر والكتفين والذراعين وأعلى الظهر، ويمكن عن طريق تغيير وضع التمرين زيادة الطاقة المحملة على العضلات وبالتالي زيادة القوة، ولكن يُراعى أثناء أداء هذا التمرين عدم تحريك الرّقبة لمنع إيذائها.


يكون تمرين الضغط بالتمدّد على الوجه ورفع الجسم بواسطة مشط القدم والكفين، ومن ثم النزول بالجذع إلى مستوى الأرض والصعود مرّةً أخرى، ويمكن لتسهيل هذا التمرين للمبتدئين الارتكاز على الركبتين بدلاً من مشط القدم، أو الارتكاز بالكفين على سحط أعلى من الأرض قليلاً.