تمارين تنحيف الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٦
تمارين تنحيف الجسم

تمارين تنحيف الجسم

إنّ ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل يومي يحافظ على تناسق الجسم والمحافظة على قوام ممشوق، وتقوّي مناعة الجسم، وتحمي من الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض وخاصّة تلك التي ترتبط بارتفاع مستوى الدهون مثل: الضغط والسكري، كما أنّها تحافظ على صحّة البشرة وجمالها فهي تحصل على كميّة كافية من الأكسجين والغذاء بفضل حركة الجسم، وكذلك الشعر، وبالتالي فلا غنى عن التمارين الرياضيّة لكافة أجزاء الجسم، وهذه قائمة بمجموعة من التمارين لأجزاء مختلفة من الجسم لتنحيفها والحفاظ عليها مشدودة:


تمارين اليدين

  • تمرين الأصابع: تضم الأصابع وتبسط، بحركات مطابقة لحركات إعداد العجينة يدوياً.
  • تمرين الساعدين: يمسك دمبل في كلّ يد، ويمكن استخدام قنينتي ماء، ثمّ ترفع اليدين إلى الأمام بالتوازي مع الكتفين، ثمّ إلى الجانبين، ثمّ للأعلى، وتنهى الحركة بوضع اليدين بشكل موازٍ للجذع، ثمّ تكرّر خمساً وعشرين مرّة.


تمارين الساقين

  • تمرين العضلة الخلفية للساق: الوقوف على استقامة واحدة على كامل باطن القدم، ثمّ الوقوف على أصابع القدم لثوانٍ والعودة للوضعية الأولى، وتكرار التمرين ثلاثين مرّة.
  • تمرين العضلات الداخلية للفخذين: تؤخذ كرة مطاطية بحجم متوسّط، وتوضع بين الفخذين، ويشد الظهر للأعلى، ثمّ يتم الضغط على الكرة بشكل متكرّر.


تمارين الصدر

  • تمرين الضغط: من أشهر تمارين الصدر، وينفذ بالاستلقاء على الأرض، والاستناد على أصابع القمين وراحة اليدين، ثمّ يبدأ التمرين برفع الجذع للأعلى، ثمّ للأسفل عدّة مرّات على حسب قدرة الشخص.


تمارين البطن والخصر

  • تمرين العضلات العلوية للبطن: التمدد على الأرض، ووضع اليدين خلف الرأس، ثمّ رفع الرأس مع الجذع ليصبح الجسم في وضعية الجلوس، ثمّ العودة للتمدّد على الأرض مع مراعاة عدم تحريك الساقين خلال النهوض والرجوع، ويكّرر التمرين حوالي خمسٍ وعشرين مرّة يومياً.
  • تمرين العضلات الجانبية للبطن: بنقس الوضعية الأولى وهي التمدد على الأرض، ولكن هذه المرة بثني الساقين بزاوية 30 ْ، ورفع الرأس مع الجذع بميلان إلى اليمين حتّى يلامس كوع اليد اليسرى ركبة الساق اليمنى، ثمّ العكس، ويكرر التمرين خمساً عشرة مرّة لكلّ جهة.
  • تمرين الخصر: تشبك اليدين خلف الظهر، وتفتح القدمين فتحة متوسطة مع الوقوف على استقامة واحدة، ثمّ الميل بالجذع إلى اليمين، ثمّ إلى اليسار، ويكرّر التمرين ثلاثين مرّة على التوالي.


لا بدَّ من تعديل النظام الغذائي من أجل الحصول على النتائج المرغوب بها، وذلك بزيادة كميّة الخضار والفواكه، وتقليل الكربوهيدرات والدهون، وشرب ما لا يقلّ عن لترين من الماء، للحفاظ على الجسم نشطاً في حرق الدهون وإخراج السموم.