تمارين طول القامة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
تمارين طول القامة

زيادة طول القامة

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة قصر القامة، حيث إنها تُشكِّل لهم بعض الإحراج في تعاملاتهم مع الآخرين، وهذا ما يواجهه معظم الناس، رجالاً ونساءً، ولكن مع تطور العلوم البشرية، اتضح أنه من الممكن زيادة الطول لبِضعة سنتيمترات إضافية، وذلك عن طريق ممارسة بعض التَّمارين الرِّياضية التي تساعد على زيادة طول القامة.[١]


تمارين زيادة طول القامة

هذه مجموعة من التمارين التي تساعد في زيادة طول القامة:[٢]

  • إحماء العضلات: قبل أن نبدأ بأيِّ تمرين يجب أن نقوم بعملية الإحماء، حتى نُهيِّء العضلات لما بعدها من تمارين، وأيضاً حتى تكون الدَّورة الدَّموية بأنشط حالاتها، وكذلك تساعد عملية الإحماء بوقاية العضلات والمفاصل من أية أضرار مفاجئة يمكن أن تحصل أثناء أداء التَّمرينات.
  • تمارين التمديد واللُّيونة: وهي من أهم التَّمرينات التي تساعد في طول القامة، لأن أساسها هو مدُّ عضلات الأطراف وكذلك المفاصل، وخاصَّةً مفاصل الرُّكب والحوض والعمود الفقاري، حيث إن تمارين اللُّيونة كثيرة، ولكننا سنذكر أهمَّها:[٢]
    • الجلوس على الأرض مع مدِّ الأرجل للأمام وضمِّها لبعضها البعض، ثمَّ محاولة لمس أطراف أصابع القدم باليدين معاً، بشرط أن تبقى الرُّكبتين ممدودتين بشكلٍ كامل، ومحاولة التثبيت على هذه الوضعية والعد للعشرة ثم العودة لوضعية البدء، وإعادة العملية 3 مرات.
    • الجلوس على الأرض وفتح الأرجل، بشرط أن تبقى ممدودة بشكل كامل، ثم محاولة الميل للجهة اليُمنى من أجل لمس أصابع القدم باليد اليُسرى، ثمَّ الرجوع إلى وضعية البدء ومحاولة نفس الشيء مع أصابع القدم اليسرى، ولمسها باليد اليُمنى وهكذا.
    • تمرين الفراشة، نجلس بشكل قريب من التَّربُّع، ولكن الاختلاف بين المُتربِّع والفراشة، أن في جلسة الفراشة يكون باطن القدمين من الأسفل ملامسين لبعضهما البعض، والآن نبدأ بالانحناء للأمام مع إبقاء الركبتين قريبتين قدر الإمكان من الأرض.
    • الفسخ، وله نوعان الفسخ الطولي والفسخ العرضي، حيث إنّ الفسخ الطولي يكون بمدِّ إحدى الأرجل للأمام والأخرى للخلف، أما العرضي فيكون بالتفريق بين الأرجل على الجانبين، ولكن يجب الانتباه إلى عدم الاستعجال بهذا التمرين، ففي كلِّ يوم نزيد مسافة الفسخ قليلاً، حتى لا نتعرض لأي تمزُّقٍ للعضلات أو الأربطة.
  • السِّباحة: أيضاً لا تقِلُّ أهميةً عن باقي التَّمارين، لأننا لو تمعَّنَّا بكيفية الحركة أثناء السِّباحة، فهي عبارة عن مد الأيدي والجسم بشكلٍ كامل، وأفضل سباحتين لزيادة الطول، هي سباحة الظَّهر، والسباحة الحُرَّة.
  • الرَّجل الخارق: يُسمى هذا التَّمرين بهذا الاسم لأنَّ الوضعيَّة التي نكون فيها تشبه ما يفعله الرَّجل الخارق في الأفلام، الذي يريد أن يطير إلى السَّماء، ومع تصوُّر هذه الوضعية يسهل التَّطبيق، وذلك بمدِّ الذِّراعين إلى الأعلى بشكلٍ كامل، ومدِّ الأرجل حتى نصبح واقفين على رؤوس الأصابع، فنثبت على هذه الوضعية ونعد للعشرة، ثم نسترخي ونأخذ فترة راحة قصيرة، ويمكن تكرار التمرين ثلاث أو أربع مرات.
  • التَّعلُّق: وهو من بين أفضل التَّمارين لزيادة القامة، وهو بسيط وسهل، حيث نمسك بماسورةٍ أو بقضيبٍ معلق جيداً، ونتعلَّق به ونرخي الجسم بشكلٍ كامل، ثم نثبت هكذا لمدة 10-15 ثانية ثمَّ ننزل، ويمكن تكرار التمرين ثلاث أو أربع مرات.


نصائح مهمَّة

اتبع النصائح المهمة التالية لزيادة طول القامة:[٣]

  • يجب تناول الأطعمة من الخضار والفواكه الغنيَّة بفيتامين د وعنصر الكالسيوم، لأنها تدخل بشكل أساسي في بناء العظام والغضاريف.
  • النَّوم ليلاً، لأن عملية النُّموّ تكون في أفضل حالاتها ليلاً.
  • الابتعاد عن رفع الأوزان الثقيلة التي تشكل ضغطاً كبيراً على المفاصل والغضاريف.


المراجع

  1. "Why tall people are BETTER at sport: Height gives an advantage when guessing distances, say scientists", www.dailymail.co.uk,2016-8-31، Retrieved 2018-8-29. Edited.
  2. ^ أ ب Grant Tinsley (2017-8-10), "Is It Possible to Increase Your Height After 18?"، healthline, Retrieved 2018-8-29. Edited.
  3. "How to Grow Taller", wikihow, Retrieved 2018-8-29. Edited.