تمارين على المضارع البسيط

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٤
تمارين على المضارع البسيط

أمثلة على الفعل المضارع

ملاحظة: مصطلح المضارع البسيط نستخدمه في اللغة الانجليزية أماعن مضارعنا في العربية :فنبدأ على بركة الله وقبل أن نبدأ علينا أن نعلم ما هو الفعل المضارع فهو الفعل الدال على استمرارية الحدث في الزمن الحاضر .ويكون إما مرفوعاً أو منصوباً أو مجزوماً .

فالمرفوع: لا تتقدمه أية أداة نصب أو جزم تؤدي إلى رفعه مثل:يرتل المؤمن القرآن كل يوم . ولرفع لامضارع علامتان وهما أصلية (الضمة) وفرعية (ثبوت النون) في الأفعال الخمسة . فيرفع الفعل الصحيح الآخر بضمة ظاهرة مثل : يطلع القمر ليلاً ؟

ويرفع المعتل الآخر بالواو أو الياء بضمة مقدرة للثقل مثل : الزرع ينمو ، ينتمي المؤمن لوطنه دوما. أما المعتل الآخر بالألف فيرفع بضمة مقدرة للتعذر مثل المؤمن يخشى ربه .

وترفع الأفعال الخمسة المسندة إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة بثبوت النون مثل : 1- الخصمان يتبادلان الضربات . 2- المتقون يؤمنون بالغيب . 3- تريدين أن نرضى وأنت بخيلة *** ومن ذا الذي يرضي الأحباء بالبخل

ملاحظة : يمكن أن تلحق نون التوكيد الثقيلة الأفعال الخمسة فترفع حينها بثبوت النون المحذوفة مثل: "فإما ترين من البشر أحداً فقولي إني نذرت للرحمن صوما "

وأما المضارع المنصوب فينصب بالأدوات الآتية : أن ، لن ، كي مباشرةً وينصب بلام التعليل ،لام الجحود ،حتى فاء السببية ،واو المعية بأن المضمرة بعدها أو إن كان الفعل المضارع معطوفاً على منصوب . لنصب المضارع علامتان : الفتحة وحذف النون فينصب الصحيح الآخر و المعتل الآخر بالواو أو الياء بفتحةٍ ظاهرة . مثل :

1- نموت لكي تعيش بلادنا .

2- لن يسمو شعب تخلى عن مبادئه .

3- لا تنه عن خلق وتأتي مثله .

وينصب المضارع المعتل الآخر بالألف بفتحة مقدرة للتعذر ( طه ، ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى )

أما الأفعال الخمسة فتنصب بحذف النون " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون " .

والمضارع المعطوف على المضارع المنصوب يكون منصوباً مثل : أن تجدوا وتجتهدوا خير لكم .

وأما عن جزم المضارع :فيجزم المضارع بعد أدوات منها ما يجزم مضارعاً واحداً مثل : لم ، ولما، ولا الناهية ، ولام الأمر ، ويجزم المضارع إذا وقع في جواب الطلب مثل : ادرس تنجح وهناك أدوات تجزم فعلين مضارعين مثل إن، وإذما، و من، وما ،ومهما، ومتى وأينما وحيثما .

يجزم المضارع إذا كان معطوفاً على فعل مجزوم مثل : إن تدرسْ وتجتهدْ تفز .

لجزم الفعل المضارع ثلاث علامات :

1-السكون :إذا كان آخر الفعل حرفاً صحيحاً مثل : أبا هند فلا تعجلْ علينا *** وأنظرْنا نخبرك اليقينا

2-حذف حرف العلة:إذا كان آخر الفعل المضارع حرفا علة مثل لم يدرِ حين دنا ليبلو قلبها *** دقات قلب أم دبيب نمال

3-حذف النون :حذف النون من آخر الأفعال الخمسة: قال تعالى "ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم " محمد

ملاحظة:إذا تلي الفعل المضارع الذي علامة جزمه السكون بساكن تخلصنا من الساكنين بكسر الحرف الساكن الأول مثل : من يعاشرِ يأخذ طباعهم أما إذا كان مضعفاً فيتخلص من الساكنين بفتح الحرف الأخير مثل : لم تزلَ قدمي يوماً .