تمارين لتنحيف الكتف

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
تمارين لتنحيف الكتف

تَرهّلات الكَتف

يُعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالترهّلات نتيجةَ تراكم الدّهون في منطقة الكَتف؛ وعلى الرّغم من تمتّع أغلبهم بجسمٍ رشيقٍ ومُتناسقٍ، إلّا أنّ منطقة الكَتف تبقى مُعرّضةً لزيادةِ التّرهلات فيها؛ نظراً للابتعاد عن مُمارسة التّمارين الرّياضيّة الخاصّة بالكَتف، وممّا لا شكّ فيه أنّ تلك الترهّلات تمنع النّساء من ارتداء ملابسَ معيّنةٍ؛ حتى لا تُلفِت الانتباهِ ويتعرّضن للإحراج.


تمارين لتنحيف الكتف

تَمرين الكُرة الطّائرة

يكون بِفَرد الجزء العلويّ من الجِسم على كُرةٍ رياضيّة، ثمّ ثَنِي السّاقين بزاويةٍ قائمةٍ على الأرض، وبعدها الإمساك بكرةٍ صغيرةٍ باليَديَن وفردهمها إلى الأعلى، مع محاولة شدّ الذّراعَين والأكتاف جيّداً، ثمّ أخذ الكُرةَ الصّغيرةَ باليد اليُمنى، وإنزالها إلى أسفل؛ بحيث تصبح على مستوى الكَتِفين، مع مراعاة بقاءِ اليدِ اليُسرى مَمدودةً إلى أعلى، وبعدها يتمّ العَودة بها إلى نقطة البداية؛ حتى تأخذها اليَد اليُسرى، وتُكرّر الخطوات ذاتها في اليد اليُمنى. يُفضّل تَكرارالتّمرين من عشر مرّاتٍ إلى خمس عشرةَ مرّة؛ وهو من التّمارين الرّائعة لشدّ الأكتفاف والتّخلّص من تَرهُلاتِها.


تمرين حركة البطّة

يكون بفرد الجِسم على الأرض مع مراعاة ترك مسافةٍ بين القََدَمين، وثَنيهما بزوايةٍ مُنفَرِجةٍ، ثمّ النّهوض بالنّصف العُلويّ من الجسم، حتّى يُلامس الأرض وتصبح المُؤخّرة مِحور ارتكاز الأرض، وبَعدها يتمّ إمساك كرةٍ صغيرةٍ باليَدين، ثمّ رفع الجزء العلويّ من الجسم حتّى تعتدل الجلسة، ويتم إرجاع الذّراعَين في الوقت نفسه إلى الخَلف، مع مراعاة شدّ الأكتاف والذّراعَين بشكلٍ تام وتصبح الكرةُ خلفَ الرّأس بشكلٍ مباشرٍ، مع احتفاظ الجسم بالوضعيّة نفسها. يفضلّ تَكرارالتّمرين خمسَ عشرةَ مرةً يوميّاً للحصولِ على أكتافٍ نحيفةٍ ومشدودةٍ.


تمرين حمل الأثقال

يُطبّق عن طريق الجلوس على الأرض، ثمّ رفع الوَجه إلى أعلى، وثَني الرّكبَتَين على أن تكونَ القَدَمان ملامستين للأرض، وبعدها يتم حمل أوزانٍ ثقيلةٍ متوفّرة لدينا، ثمّ جعل الذّراعين بمستوى الأرض، ورَفع اليَدين إلى أعلى، وشدّ عضلات البطن، ثمّ النّهوض مع فرد اليدين والاستلقاء مع ثني اليدين، ويُكرّر التّمرين يوميّاً خمسَ عشرةَ مرّة.


تَمرين تَنحيف وشدّ الكَتفَين

يُمارَس بالوقوف بشكلٍ مستقيمٍ؛ بوضعٍ مشدودٍ مع ثَنيّ الرّكبَتَين ومحاولة مباعدة السّاقَين مع بقاء الكَتفَين مشدودَين، ثمّ يتمّ الإمسَاك بالدّومبلز أو أيّ أوزانٍ متوفرةٍ أمامَ الفَخذين، وبعدها تُرفع الذّراعان بشكلٍ بطيءٍ حتّى تصل لمستوى الكَتفين، ثمّ العودة إلى الوضعيّة الأولى مرّةً أخرى، ويجب تكرار التّمرين من عشر إلى خمسَ عشرةَ مرّةً لكلّ ذراعٍ يوميّاً.