تمارين لزيادة الثقة بالنفس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
تمارين لزيادة الثقة بالنفس

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس وهي امتلاك الشخص اعتقاداً إيجابيّاً عن نفسه وذاته، وإيمانه بقدرته على الوصول إلى أهدافه وأحلامه، وتحقيق النجاح بعيداً عن السلبيّة والانطوائيّة والإحباط، فالإنسان الواثق بنفسه يرى في كل محنة فرصة توصله للنجاح في الحياة، والثقة بالنفس تختلف اختلافاً كلياً عن الغرور الذي يصيب بعض الناس، فيشعر بأنه أعلى وأرقى من البشر، بينما الإنسان الواثق بنفسه لا يقارن ذاته بأحد.[١]


خطوات لزيادة الثقة بالنفس

اتبع الخطوات التالية لزيادة ثقتك بنفسك:[٢]

  • ممارسة هوايات محببة للإنسان، من شأنها تحسين مزاجه وتغيير انطباعه عن ذاته من انطباع سلبي إلى انطباع آخر إيجابيّ.
  • التحدث إلى النفس كل يوم حديثاً إيجابيّاً، ومع تكرار هذا الحديث الإيجابي ستظهر نتائج ملموسة وملحوظة في ارتفاع مقدار ثقة الشخص بنفسه؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ العقل اللاواعي أو العقل الباطن لا يفرّق بين ما هو حقيقة وما هو خيال، ومع تكرار الكلام الإيجابيّ كل صباح يؤمن العقل اللاواعي بكل الصفات الإيجابيّة التي يُحدّث الشخص بها نفسه، ويساعده على تحسين واقعه المعاش.
  • وضع أهداف صغيرة وتحقيقها، والاستمتاع بشعور النجاح والوصول إلى الهدف المراد، هذه الخطوة من شأنها تعزيز الثقة بالنفس.
  • القراءة وبشكل كبير في كافة العلوم البشرية؛ لأن العلم والثقافة يزيدان من مقدار الثقة بالنفس لدى الشخص.
  • الاهتمام بالمظهر والأناقة، فمظهر الإنسان هو أول ما يراه الآخرون، والاهتمام به يعزّز من الثقة بالنفس، ويحسن من صورة الشخص لدى الآخرين.
  • الصلاة والذكر والقرب من الله، كل هذه الأمور تزيد من شعور الإنسان بالطمأنينة والسكينة، وتعزز من صلة الإنسان بربه، وبالتالي فهو يستمد قوته من خالقه.
  • الحفاظ على البسمة دائماً؛ لما لها من أثر سحري وإيجابي على الشخص نفسه وعلى المحيطين به.
  • مراقبة الأكل الذي يتناوله الإنسان والبعد عن الوجبات السريعة والأطعمة المحلّاة الصناعيّة، كل هذه الأطعمة من الممكن أن تصيب الإنسان بالإجهاد والخمول والتعب، وتؤثر في عمله، وتؤدي به إلى السمنة أيضاً، كما أنها تسهم على المدى البعيد بتقليل الثقة بالنفس لدى الشخص.


تمارين لزيادة الثقة بالنفس

هذه مجموعة من التمارين التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس:[٣]

  • الوقوف أمام المرآة والنظر إلى العينين بعمق، وبدء الإنسان بمحادثة نفسه والتكلم معها بطريقة إيجابية كأن يقول: (أنا رائع، أنا مميز، أنا لدي القدرات التي تؤهلني للوصول إلى هدفي، من المؤكد أن النجاح سيكون حليفي، أنا غير عاديٍّ وشخصيتي فريدة)، وتكرار هذا التمرين يومياً سيحقق نتائج ممتازة للشخص في حياته.
  • وضع سجل امتنان يوميّ للشخص، وكتابة الإيجابيّات الموجودة لديه، ومراجعة هذا السجل كلما سنحت له الفرصة وكلّما شعر بالإحباط، وأيضاً على الشخص أن يتذكر كل الإنجازات التي قام بها خلال النهار، مثل النجاح في مقابلة عمل، أو قراءة كتاب، ومراجعتها كل ليلة، كل هذه الخطوات البسيطة من شأنها تعزيز الثقة بالنفس أكثر لدى الشخص.


المراجع

  1. "Building Self-Confidence: The How, When and Why’s", positivepsychologyprogram,2016-12-27، Retrieved 2018-6-28. Edited.
  2. Neel Burton (2012-5-30), "Building Confidence and Self-Esteem"، psychologytoday, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  3. KAREN HELLESVIG, GASKELL (2017-6-13), "10 Quick Ways to Build Self-Confidence"، livestrong.com, Retrieved 2018-6-28. Edited.