تمارين لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
تمارين لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي عملية يولد فيها الطفل عن طريق عمل شق جراحي في منطقة البطن والرحم، وذلك نتيجة عدة أسباب؛ ككبر حجم الجنين، أو نتيجة ولادة قيصرية سابقة، أو الولادة المبكرة نتيجة تهديد ما لحياة الجنين أو الأم، وقد ينتج عن الولادة القيصرية العديد من المضاعفات؛ كالتهاب الجرح، أو النزيف، بالإضافة إلى صعوبة عودة الجسم إلى ما كان عليه في حال عدم ممارسة بعض أنواع التمارين، بالإضافة إلى عدم الحفاظ على الوزن الصحي، وفي هذا المقال سنطرح بعض التمارين التي تشد عضلات البطن، وتساعد الأم على استعادة وزنها السابق.


تمارين للبطن بعد الولادة القيصرية

هناك عدة تمارين تساهم في شد عضلات البطن بعد الولادة القيصرية، ومن الممكن البدء بها بعد الأسبوع الأول، بالإضافة إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بها، وهي كالآتي:


تمارين عضلات البطن العلويَّة

وذلك عن طريق الجلوس على كرسي بدرجة مائلة للخلف قليلاً، ثم وضع مخدة وتثبيت اليدين على الصدر، ثم القيام والجلوس دون الاستعانة بشيء، مع تكرار التمرين خمس مرات.


تمارين قبض عضلات البطن

وذلك عن طريق وضع اليدين خلف الرأس، ثم قبض عضلات البطن، ورفع الرأس، مع الارتخاء التام بالتبادل، ثم تكرار التمرين خمس مرات، ثم أخذ قسط من الراحة، وتكراره مرة أخرى.


تمارين عضلات البطن السفلية

وذلك عن طريق النوم على الظهر، ثم ثني الركبتين، ورفعهما باتجاه البطن، ثم رفع القدمين معاً، وتكرار التمرين خمس مرات، ثم أخذ قسطاً من الراحة، وإعادة المحاولة خمس مرات أخرى.


تمارين عضلات الحوض (كيجل)

وذلك عن طريق أخذ نفس عميق، ثم شد عضلات أسفل الحوض عند إخراج الزفير، مع البقاء على الوضعية لمدة عشر ثوانٍ قبل إخراج الزفير، ثم استرخاء عضلات البطن، وأخذ قسط من الراحة لمدة خمس ثوانٍ، ثم تكراره.


تمارين رفع الحوض

  • وذلك عن طريق الاستلقاء على السرير أو الأرض مع وضع وسادة أسفل الرأس، ثم ثني الركبتين، وتقريب المسافة بين القدمين والأرداف، ثم شد عضلات قاع الحوض، وتحريك عضلات البطن السفلية إلى الداخل قبل إعادة أسفل الظهر إلى السرير أو الأرض.
  • من الممكن ممارسة تمرين رفع الحوض عن طريق الجلوس على كرة التمارين الرياضية، وتثبيت القدمين على الأرض، ثم اعتصار عضلات البطن السفلية، وعضلات قاع الحوض مع رفع إحدى القدمين برفقٍ عن الأرض، وتكرار التمرين من خمس إلى عشر مرات لكل قدم، لشد عضلات البطن السفلية.
  • هناك طريقة أخرى لتمرين رفع الحوض، وذلك عن طريق الجلوس على الكرسي مع وضع القدمين على الأرض، ثم شد عضلات الحوض، وتحريك عضلات البطن السفلية للداخل، ثم تخفيض الظهر مع جعل المؤخرة متجهة للخارج، ثم تحريك الظهر في أحد الاتجاهات، وتكرار التمرين.


ممارسة تمارين الأيروبيكس

من الأمثلة على تمارين الأيروبيكس التي من الممكن أن تمارسها المرأة بعد الولادة القيصرية: السباحة، وركوب الدراجات الهوائية، والمشي السريع، والجري، وذلك عن طريق البدء بالتدريج، كممارسة هذه التمارين يومياً لمدة ربع ساعة، ثم زيادة الوقت بالتدريج.