تمارين لعلاج تقوس الساقين

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ٩ مارس ٢٠٢٠
تمارين لعلاج تقوس الساقين

تقوّس الساقين

يكثر مرض تقوّس الساقين عند الأطفال حديثي الولادة، فيتسبب لهم بتشوهات بشكل عظام الساق تجعلهم غير قادرين على المشي أو المشي مع التعثّر الدائم، لذلك يجب إجراء فحص طبي بعمر الأسبوع لساقي المولود؛ لنتمكن من معرفة إن كان مُصاباً أو سليماً، فإن الاكتشاف المُبكر للتقوّس يُساعد في علاجه بسرعة.


يعتبر نقص فيتامين د المُسبب الرئيسي للمرض، فنقصه يؤدي إلى قلّة امتصاص الكالسيوم في العظم، وبالتالي حدوث الهشاشة وتشكل العظام بأشكال غير صحيحة تتمثل باقتراب عظام الفخذين من بعضهما، وابتعاد عظام تحت الركبتين عن بعضهما، مما يُعطي الساقين شكلاً يُشبه الأقواس ( ).


طرق علاج تقوّس الساقين

  • جبر الساقين بالجبائر الطبية لمدة زمنية تُعتبر طويلة نوعاً ما.
  • ارتداء الأحذية والأجهزة الخاصة لإرجاع عظام الساقين لشكلهما الطبيعي، وأيضاً هذه الطريقة تحتاج من سنتين إلى أربع سنوات لتظهر النتيجة.
  • تناول فيتامين د المتواجد ببعض الأغذية كالأسماك والألبان، أو تناوله بشكل أقراص دوائية طبية، كما يجب التعرض لأشعة الشمس يومياً.
  • العلاج الجراحي: ويتمثل بإجراء عملية جراحية للساقين وتركيزهما بأسياخ طبية، وهذه الطريقة في العلاج تُستخدم في حال بلوغ الطفل عمر الثامنة عشر من دون علاج.
  • اتباع العلاج الطبيعي المُتمثل بالتمارين الرياضية الخاصة في علاج تقوّس الساقين، وهذا النوع من العلاج يكون تحت إشراف مُدرب علاجي خاص، أو يكون تحت إشراف الأم ذات الدراية الكافية في تلك التمارين.


التمارين الخاصة لعلاج تقوّس الساقيين

  • تدليك الظهر والساقين: يتم وضع القليل من الزيت الخاص بالتدليك على تلك الأماكن، ثم البدء بتحريك اليدين بحركات دائرية على الظهر والتركيز على العمود الفقري، ثم اتباع نفس الحركات مع عظام الساقين، وهذا التمرين يُعتبر مفيداً في تنشيط الدورة الدموية المغذية لتلك العظام، فيزيد من تغذيتها بالكالسيوم وبفيتامين د.
  • تمرين ضم عظام الفخذين: يتم بوضع الطفل على ظهره بشكل مستقيم، ثم البدء بتقريب عظام الفخذين على بعضهما باستخدام يديّ المُعالج أو الأم، وعند تقريب العظام يجب الحذر من الشد على الطفل أو تقريبهما بشكل عنيف، بل يتم تقريبهما بحركات بسيطة وليّنة، ويُفضل تكرار هذا التمرين نصف ساعة يوميّاً.
  • تمرين المشي: غالباً يُستخدم في حالة تقوّس الساقين الكبيرة المؤثرة على قدرة مشي الطفل، ويتم التمرين بتوقيف الطفل على ساقيه، ثم البدء بدفع جسده بخفة ليبدأ بالمشي، وهذا التمرين يجب عدم الإكثار منه حتى لا تسوء الحالة، بل يكفي ممارسته خمس دقائق يومياً فقط.


فيديو علاج تقوس الساقين

قد يؤدي تفاقم هذه المشكلة أحياناً إلى مشاكل بالمشي :