تمارين للكرش

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ١٠ فبراير ٢٠١٦
تمارين للكرش

التخلّص من الكرش

إنّ وجود الكرش أمر غير مرغوب فيه من قبل السيدات أكثر من الرجال، فمع الكرش تفقد السيدة جمال جسدها ورشاقتها وتظهر بمنظر مترهل قليل الأنوثة، لذلك تبحث عن كل الطرق الإيجابية في التخلص منه دون تعريض نفسها للطُرق الخطيرة المتمثلة بالعمليات الجراحية.


فتتبع السيدة نظاماً غذائيّاً مُحدداً للتقليل من الكرش، وتتبع مجموعة من الوصفات الطبيعيّة بالإضافة إلى ممارستها مجموعة من التمارين الرياضيّة الخاصة بشد منطقة البطن والتخلّص من الدهون المتراكمة فيه، وهذه التمارين تُصنّف بأفضل الطرق وأسرعها للتخلّص من المشكلة.


نصائح للتخلص من الكرش

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة فهي من أكثر المُسبّبات في ظهور الكرش، ويُفضل استبدالها بالعصائر الطبيعيّة المُحضّرة في المنزل، كعصير الليمون، وعصير الكريب فوت.
  • الإكثار من تناول مشروب الشاي الأخضر أو مشروب الميرمية على الريق.
  • الإكثار من تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء، فهي تحتوي على نسب أكبر من الألياف، وبالتالي تُسرّع من عملية الهضم وتُخرج الدهون من البطن بسرعة، ومن هذه الخضراوات الخس، والسبانخ، والبقدونس، والنعناع، والفلفل الأخضر.
  • دهن منطقة البطن بالزيوت الطبيعية كزيت اللوز، ومن ثم تغطية البطن بقطعة من القماش ساعتين على الأقل، والأفضل إبقاء الزيت على البطن طوال فترة الليل أثناء النوم.


التمارين الرياضية المُزيلة للكرش

  • تمرين الجلوس الصحيح والمشي الصحيح: وهو تمرين يجب ممارسته بجميع الأوقات فهو له أثر فعال وسريع في شد الكرش، فعند الجلوس يجب رفع الصدر والرأس وشد البطن، أما عند المشي فيجب شد البطن واستقامة الظهر ورفع الصدر.
  • تمرين تحريك الذراع بقوة: يتم التمرين بالاستلقاء على الظهر ومن ثم ثني الساقين على بعضهما، وبعد ذلك يتم رفع الرأس والذراعين للأعلى وإنزالهما للأسفل بحركات سريعة، سيُلاحظ أثناء التمرين بأن عضلات البطن تحرّكت، يُكرر التمرين 20 مرة يومياً.
  • تمرين تمرير الكرة: يتم التمرين بالاستلقاء على الظهر مع تثبيت كرة كبيرة الحجم وخفيفة الوزن بين القدمين، ومن ثم رفع الكرة بالقدمين وتمريرها إلى اليدين، وبعدها تُعكس العملية فتُمرر الكرة من اليدين إلى القدمين، يُفضل ممارسة التمرين لمدة عشر دقائق يومياً.
  • تمرين رفع الساقيين على الحائط: يتم رفع الساقين على حائط بحيث تُصبح الزاوية بين الساقين وباقي الجسم 90 درجة، ومن ثم يتم رفع اليد اليُمنى بقوة للأعلى مع رفع الرأس والصدر ويتلوها اليد اليُسرى بالطريقة نفسها، يُكرر التمرين من 30 إلى 40 مرة يومياً.
  • تمرين رفع الأثقال: وهذا التمرين يتم برفع أثقال الدمبل للأعلى وإنزالها للأسفل.


تمارين الكرش بعد الولادة

تُعاني السيدة بعد الولادة من ظهور الكرش بشكل كبير، لذلك يُمكنها ممارسة التمارين السابقة ولكن بعد مرور أسبوعين من الولادة الطبيعيّة، أما إن كانت الولادة قيصريّة فيجب عليها أن تنتظر شهرين أو أكثر للتمكن من ممارسة التمارين.