تمرينات لتنمية عناصر اللياقة البدنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٣ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٦
تمرينات لتنمية عناصر اللياقة البدنية

اللياقة البدنية

تختلف اللياقة البدنية في مستوياتها بين عامة الناس، فاللياقة البدنية التي يحتاجها الطفل تختلف عن تلك التي يحتاجها الشخص البالغ، كما أنّ اللياقة البدنية التي يحتاجها المزارع تختلف عن تلك التي يحتاجها الرياضيّ، وتعرف اللياقة البدنية بكونها الحالة الجسديّة التي يعتمد عليها الإنسان في أداء مهامه اليوميّة الخاصّة به، دون الشعور بالتعب، أو الإجهاد، أو الإرهاق، وتشتمل على عدّة عناصر، وفيما يلي توضيح لها، وللتمارين اللازمة لتنمية كلّ عنصرٍ من هذه العناصر.


عناصر اللياقة البدنيّة، والتمرينات المناسبة لها

السرعة

وهي قدرة الجسم على القيام بحركةٍ معينةٍ بشكل متكرّرٍ ومتتابعٍ خلال مدّةٍ زمنيةٍ معينة، وتعتبر السرعة من عناصر اللياقة البدنية المهمّة في كثير من الرياضات، مثل: السباحة، وكرة القدم، وألعاب القوى، أمّا التمارين التي يمكن ممارستها لتنمية السرعة فتتمثل في: الركض لمسافةٍ لا تقلّ عن ثلاثين متراً، وأداء مهاراتٍ حركيةٍ معينة بشكل متكرّرٍ مدّة نصف دقيقة مثل الوقوف، أو القفز، أو جلوس القرفصاء.


القوّة العضليّة

وهي قدرة الجسم على مواجهة مقاومةٍ خارجيةٍ، أو غلبها، ومن التمارين التي تنمّي القوّة تمارين رفع الأثقال مع ضرورة الزيادة في عدد تكرارات تلك التمارين، والأثقال المستخدمة فيها.


الرشاقة

وهي قدرة الجسم على تحقيق التوافق بين الحركات التي يؤدّيها سواءً بكلّ أعضائه، أو بجزء معين منها، ومن التمارين التي تنمّي الرشاقة: الركض الزجزاجيّ، وهو الجري بشكل متقاطع من نقطة إلى أخرى، وصعود السلم، أو صعود مرتفعٍ.


المرونة

وتتمثّل في مقدار مطاطيّة العضلات، والأربطة، بالإضافة إلى مرونة المفاصل، ومدى حركتها، ومن التمارين التي تنمّي المرونة: شدّ وإرخاء العضل، وأرجحة الأطراف كالذراعين والساقين، وثني الظهر نحو الأمام ومحاولة لمس القدمين بأصابع اليدين.


التحمل

وهو قدرة الجهاز الدوريّ، والجهاز التنفسيّ على مدّ الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالمهام المختلفة، مع سرعة التخلّص من السموم، ومن أهمّ التمارين التي تنمّي التحمل: الجري الارتداديّ، والجري لمسافة 600 مترٍ.


التوازن

وهو قدرة الجسم على المحافظة على ثباته عند القيام بحركاتٍ معينةٍ، ومن التمارين التي تنمّي توازن الجسم: الوقوف على ساقٍ واحدةٍ مع رفع الساق الأخرى ومرجحتها نحو الأمام، ونحو الخلف، والثبات على ذلك لأطول وقتٍ ممكنٍ، والسير على لوحٍ خشبيٍّ رفيعٍ بخطواتٍ ثابتةٍ إلى الأمام وإلى الخلف.


التوافق

وهو قدرة الجسم على تحريك عضلتين مختلفتين وأكثر، في اتجاهاتٍ مختلفةٍ في الوقت نفسه، ومن التمارين التي تنمّي التوافق: الوقوف باستقامةٍ ومدّ الذراعين بشكلٍ أفقيٍّ على مستوى الكتفين والدوران بهما حول الجسم، وتمرين تحريك الساقين بالتبادل نحو الأمام أثناء الوقوف مع مدّ الذراعين نحو الأعلى.