تمرين لليد

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٥٤ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
تمرين لليد

إصابات اليدين

قد تتعرض اليدان للإصابة ببعض الأمراض التي تتعلق بالمفاصل، نتيجة استعمالهما في مختلف الأنشطة اليومية، فهما من أكثر أعضاء جسم الإنسان استخداماً، وبالتالي يزداد الضغط والإجهاد عليهما؛ لذلك يجب عدم إغفال تمارين اليدين والأصابع أيضاً، فهي تزيد حركتهما وتقوي المفاصل بشكلٍ فعال، وفي هذا المقال سنذكر أفضل التمارين التي يمكن ممارستها على اليد والأصابع.


تمارين اليد

تمرين القبضة

هو من أفضل التمارين التي تُريح اليدين والأصابع بشكلٍ فعالٍ، ويمكن القيام بالتمرين عن طريق قبض اليدين جيداً بقوةٍ، ثمّ البقاء عدّة ثوانٍ. وبعدها تُفرد اليدان والأصابع بشكلٍ تام، ويمكن تكرار التمرين لأكثر من مرّةٍ في اليوم حتّى الشعور براحة اليدين.


تمرين تمديد الأصابع

هو من التمارين التي تخلّص الأصابع واليدين من الآلام، ويحسن حركتها، وخاصّة لأولئك الأشخاص الذي يكون مجال عملهم معتمداً على الطباعة السريعة، ويمكن القيام بالتمرين بوضع راحة اليد على سطح طاولةٍ، ثمّ فرد الأصابع بشكلٍ مستقيمٍ مع الضغط اللطيف على السطح، مع مراعاة عدم الضغط على المفصل، وبعدها يتمّ رفع كلّ إصبعٍ على حِدا إلى أعلى وتركه مدّةً قصيرةً، ثمّ العودة للوضعية الأولى، ويفضل ممارسة التمرين مدّة دقيقةٍ واحدةٍ لكلّ يد يومياً.


تمرين المخلب

يكون بمد اليد بشكلٍ مستقيمٍ إلى الأمام، ثمّ ثني الأصابع حتّى تلمس رؤوس الأصابع بداية كلّ إصبع لتبدو اليد كالمخلب، ثمّ ترك اليد على تلك الوضعية مدّة دقيقةٍ واحدةٍ، وبعدها تأخذ اليد استراحةً قصيرةً ليتمّ تكرار التمرين أربع مرات يومياً.


تمرين ضغط اليد

هذا التمرين بقوّي أصابع اليد بطريقةٍ فعالةٍ، وبالتالي فهو يريح اليد والأصابع أيضاً ويمدّهما بالقوة، لذلك يُنصح بممارسته من قِبل الأشخاص الذين يعانون من فتور أعصاب الرسغ، ويمكن القيام بالتمرين بإمساك كرةٍ مطاطيةٍ تكون مناسبةً لحجم قبضة اليد، ثمّ وبكل قوّةٍ يتمّ الضغط عليها لثوانٍ معدودة، ثمّ إراحة اليد وتكرار التمرين مرةً أخرى، ويفضّل تكرار التمرين خمسَ عشرة مرةً لكلّ يد يومياً.


تمرين الوقوف على اليد

حيث يُطبق عن طريق وضع راحة اليدين على طاولةٍ تصل إلى منتصف الجسم، مع مراعاة مدّ الذراعين بشكلٍ مستقيمٍ، وبعدها يتمّ الضغط ببطءٍ على راحة اليدين، بحيث يحملان وزن الجسم بالكامل، ثمّ البقاء على تلك الوضعية لثوانٍ معدودة، ويفضل تكرار التمرين يومياً لأكثر من مرّةٍ في اليوم.


تمرين المطاط

حيث توضع قطعةٌ من المطاط بين إصبعين من الأصابع، ثمّ يتمّ التفرقة بين تلك الأصابع والثبات على تلك الوضعية مدّة عشرين ثانيةً، وبعدها يتمّ تكرار التمرين على جميع أصابع اليدين، حيث يشدّ هذا التمرين عضلات اليد بفعالية.

287 مشاهدة