تمزق اربطة الركبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩
تمزق اربطة الركبة

كان يركب على الدراجة ويقودها بسرعة عالية، ثم اصطدم بحاوية القمامة ووقع أرضاً وللآسف الشديد لم يكن يضع الواقيات فوق مفاصل الركبة، مما سبب له "كشط جلدي" وتورم وازراق فوق المفاصل، ذهب للطبيب، وقال له: أنت تعاني الآن من تمزق في الركبة؟ فما هو؟ وكيف يعالج؟ وهل يطول؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيبك عنها في هذا المقال ، والذي سنتطرق من خلاله لتمزق أربطة الركبة الناتجة عن ألام شديدة بفعل التمارين التي يقوم بها الأفراد بدون دراية بمدى خطورتها سواء على المدى القريب أو البعيد ، وهذا الامر يحدث كالتالي :

يحدث تمزق الأربطة في الأنسجة الضامة الكثيفة والقابلة للتمدد و التي تربط العظام ببعضها البعض عند التقائها بالمفصل وفي حالة تمدده أكثر من قدرته الطبيعية يسبب تمزق في الأربطة ويحدث نتيجة لحركة مفاجئة كالقفز أو السقوط أو الالتواء الذي يفوق الحد الطبيعي للمفصل.

ويعاني المصاب من عدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة ومن تورم شديد وظاهر، وكدمات مصحوبة بألم شديد، والتهابات وعدم مرونة الأربطة والمفاصل كما كانت قبل الإصابة. وفي هذه الأثناء من الممكن أن يصاب بالعديد من الأعراض كالوقوع مثلاً ، أو الاغماء في كثير من الأحيان ، والسبب في ذلك راجع إلى شدة الألم الناتجة عن تمزق الركبة ، فمن يعتقد أنها مرض هين ، أو اصابة سهلة ، فمن الأفضل أن يراجع معلوماته ، لأن مثل هذه الاصابة لو تركت لفترة كبيرة دون معالجة ،قد تؤدي إلى الشلل التام ، وعدم عودة مفصل الركبة كما كان ، ومن الممكن أن تؤدي للشعور بالعجز في الحركة ، كعدم القدرة على الذهاب للحمام ، أو عدم القدرة عن أداء الوظائف العادية المتمثلة في الحياة اليومية بشكل أو بأخر .

وحينما يصاب الفرد بتمزق أربطة الركبة عليه أن يبقى في مكانه ويطلب المساعدة ممن حوله، وتثبيت المنطقة بجبيرة صغيرة مؤقتاً والذهب إلى الطبيب المختص، للحصول على العلاج الدوائي المناسب.

وتعتبر الركبة مفصل من أكبر مفاصل الجسم وأكثرها تحملاً وثباتاً وقوة، وتتكون الركبة من رأس عظمة القصبة، والنهاية السفلى لعظمة الفخذ و وعظمة صغيرة تدعى رصفة الركبة.


وفي داخل الركبة غضروفان هلاليان بأعلى القصبة وحولها الأكياس الزلالية لحمايتها.


ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تمزق الأربطة ، هي حدوث مشكلات بسبب المجهود العضلي التي يقوم به الأفراد ، والذي من خلاله يسبب ذلك حدوث مضاعفات قد تؤثر على الحركة والمشي فيما بعد ، بالإضافة إلى ممارسة التمارين القاسية بمعدل يومي ، وهذا ما يصيب الجسم بالارهاق العام ، ومن الممكن أن يؤدي إلى ضعف في الجسم بشكل كبير ، وهذا سيؤثر على الجسم ، وعلى القدرة على الحركة ، والتنقل من وقت لآخر .


فيديو علاج تمزق الأربطة

وظيفة هذه الأربطة إعطاء الدعامة والقوة، فماذا لو تمزقت! :