تنظيف القرص c

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ١٩ يوليو ٢٠١٨
تنظيف القرص c

استخدام قرص إعداد ويندوز أو مُحرّك أقراص فلاش

تُعد هذه الطّريقة سهلة نسبيّاً لتنظيف القرص C؛ ويعود السّبب في ذلك لشيوع امتلاك قرص إعداد (Windows) أو محرك أقراص فلاش، ممّا يجعل من السّهل الوصول لهذه الوسيلة، كما أن الاعتماد على هذه الطّريقة لا يشترط وجود نظام تشغيل (Windows) معيّن على القرص C، وإنما يحتاج للتأكد من كون وسائط الإعداد ذات إصدار أحدث من إصدار نظام التشغيل الحالي.[١]


تنظيف القرص C بدون CD

يُمكن تطبيق تنظيف القرص C بدون CD من خلال اتّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تبدأ الخطوة الأولى من خلال إعداد (BIOS) الخاص بالشّخص، ويعتمد ذلك على استخدام نوع من الأجهزة كقرص ويندوز (Windows) أو محرّك أقراص خارجي أو من الممكن أن يكون قرص مضغوط، ولكن بشرط أن يكون الجهاز المُستخدم من الأنواع القابلة للتمهيد، وتبدأ العمليّة من خلال بدء تشغيل الكومبيوتر والنقر على المفتاح الوظيفي المُخصّص للدخول إلى (BIOS)، وعند الوصول لتلك المرحلة سيتحتّم على المُستخدم أن يبحث بالقوائم الظّاهرة حتّى الوصول لما يُسمّى (Boot Device Order) ومنها سيكون عليه تحديد (قرص مضغوط) (بالإنجليزيّة: CD-ROM) أو (جهاز قابل للإزالة) (بالإنجليزيّة: Removable Device)، تبعاً لنوع الجهاز المُستخدم.
  • تقوم الخطوة التّالية على جعل القرص قابل للتمهيد، ويتم ذلك من خلال تنزيل هذه الملفات على الجهاز ثُم تشغيل البرنامج لنسخ هذه الملفّات والوصول للخيار الّذي يجعلها قابلة للتمهيد (Make this CD Bootable).
  • تتمثّل الخطوة الأخيرة بإعادة تشغيل جهاز الكومبيوتر مع إعدادات (BIOS) الصّحيحة وبالتأكد من وضع القرص القابل للتشغيل، وبذلك فإن تشغيل الكومبيوتر سيتم من خلال قرص التمهيد، وتبعاً لذلك سيكون على المستخدم أن يختار (format C) في حال كان يستخدم (DOS) القياسي على قرص التمهيد، بينما سيحتاج لاتّباع الأوامر الأخرى في حال استخدم برنامج آخر.


اقتراحات إضافيّة لتنظيف القرص C

تتطرّق النقاط الآتية لبعض الاقتراحات الّتي تُفيد بتنظيف القرص C :[٣]

  • إفراغ سلّة المهملات؛ فالعناصر المحذوفة والمحفوظة فيها ما تزال تحتل مساح من القرص الصّلب.
  • حذف الملفات المؤقتة، وتلك الّتي تم تنزيلها وبقيت عالقة دون استخدامها لعدم الحاجة إليها.
  • البحث عن التطبيقات المثبتة على الجهاز والّتي لا يتم استخدامها ولكنها تحتل مساحة على القرص، والعمل على إزالة تثبيتها.
  • تعطيل وضعية السّبات لجهاز الكومبيوتر؛ فهذه الوضعية تجعله يحتفظ بالملفات الّتي يتم استخدامها وبرامج التشغيل قبل إيقاف التشغيل، مما يحتل مساحة على القرص.


المراجع

  1. Tim Fisher (24-4-2018), "5 Free and Easy Ways to Format Your 'C' Drive"، www.lifewire.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  2. Larry Amon, "How to Format a Hard Drive Without a Windows Installation CD"، www.techwalla.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  3. SARAH JACOBSSON PUREWAL, MATT ELLIOTT (22-6-2017), "8 quick ways to clear up drive space in Windows 10"، www.cnet.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.