جبال قوس قزح في الصين

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤١ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
جبال قوس قزح في الصين

جبال قوس قزح في الصين

جبال قوس قزح هي جبال "دانكسيا" الملوّنة في الصين، وتقع هذه السلسلة الخلّابة من الجبال في الحديقة الوطنيّة الجيولوجيّة "تشانغيه"، وتعتبرُ هذه السلسلة من أجمل وأروع الجبال التي يمكنُ مشاهدتها، حيثُ تعدّ أحدَ أعجب التكوينات الجيولوجيّة على نطاق العالم. تتميّز هذه الجبال بصخورها الملوّنة، حيثُ تحتوي على تدرجاتٍ لونيّةٍ حمراء تتداخلُ في لونِها مع عدّة ألوان أخرى وتُنتج منظراً غاية في الجمال، ولهذا فإنّ هذه السلسلة الجبليّة تعتبرُ واحدة من أهمّ الوجهات الجاذِبة للسياح من شتّى أرجاء العالم.


سبب التسمية

أطلق على هذه التضاريس الملوّنة اسم "دنكسيا"؛ نسبةً إلى جبلٍ يقع في إحدى المقاطعات الصينيّة يحملُ الاسمَ ذاته، حيث تتواجد هناك الأراضي الملوّنة الأكثر شهرة في العالم. إضافة ل "دنكسيا" فإنّه يطلق عليها اسم جبال قوس قزح؛ نظراً لتشابه ألوانها مع ألوان طيف قوس قزح، فعند رؤية هذه السلسلة للمرة الأولى يعتقدُ الشخص بأنّ الصينيّين قد دهنوها بتلك الألوان القزحيّة، وقاموا بتشكيلها على هذا الشكل، ويُخيّلُ إلى الشخص أنّ هذه الجبال ليست حقيقيّة، إنما جبالٌ مرسومة بالألوان الزيتيّة، حيث يشعر بأنّه أمام لوحةٍ زيتيّة ضخمة تمتدّ أمامه.


طبيعة الصخور

الأراضي في جبال دنكسيا هي نوعٌ فريد من الجيومورفولوجيا الصخريّة الملونة، حيث تتميّز بشرائحَ من الصخور الرسوبيّةِ الحمراء عند المنحدرات الحادّة.


تشكلت جبال قوز قزح من جميع أنواع المعادن والحجر الجيري خلال نحو أربعةٍ وعشرين مليون عام، وتم تشكيلها طوال تلك الفترة بفعل عوامل التعرية كالرياح والأمطار، وقد ساهمت الرياح بشكلٍ كبير في تكوين تلك السلسلة التي يبلغ ارتفاعها مئات الأمتار، حيثُ كان لها دورٌ فعّال في تلوينها بتلك الألوان أيضاً.


يوجد شبيهٌ لجبال قوس قزح في منطقة كولومبيا البريطانيّة، وهي تتكوّن من خليط من السهول والجبال البركانيّة التي تكوّنت بفعل البراكين، إضافةً لعوامل التعرية الطبيعيّة التي تؤثّر بشكلٍ كبير على البيئة.


نبذة تاريخيّة

منذ نحو مئة مليون عام كان في المنطقة حوضٌ داخليّ ممتلئ بالطمي عن آخره، وقد نتجَ هذا الطمي عمّا حملته المياه في الجبال المحيطة، وقد جفّ هذا الحوض لاحقاً؛ نظراً لارتفاع درجات الحرارة في العالم، ونتيجة لتلك الظروف تأكسدت تلك الرواسب وتحولّت للون الصدأ، وبعد حوالي ثلاثين مليون عامٍ تشكلت طبقةً حمراء على الحوض يصل سمكها إلى نحو ثلاثة آلاف وسبعمئة متر، أطلق عليها اسم "سرير الطباشير"، إضافة لهذا فقد تكوّنت على الجزء العلوي طبقةٌ أخرى صلبة بسماكة ألفٍ وثلاثمئة متر خلال فترة العصر الطباشيريّ، وقد عملت هذه الطبقة بشكلٍ تدريجي على تشكيل قمة جبل قوس قزح "دانكسيا"، وخلال الثلاثين مليون عامٍ التالية رفعت الحركات الجبليّة المتتالية الحوضَ بأكمله لمرّات عديدة.


تظهرُ أراضي هذه الجبال كالتضاريس الكارستيّة المتشكّلة في مناطق الحجر الجيري، وبما أنّ الصخور المتشكلة هي عبارة عن تكتّلاتٍ وأحجارٍ رمليّة، فقد أطلق عليها اسم "التضاريس الكارستيّة الزائفة". ما يميّز المناظر الفريدة الطبيعيّة للجبال، هو تشكّل العديد من الكهوف المختلفة الأحجام والأشكال، والتي تظهرُ كأنّها معزولة وضحلة، على العكس من التضاريس الكارستيّة الحقيقيّة، حيث تظهرُ الكهوف فيها عميقةً مترابطة.