جبل الأخضر في ليبيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٥
جبل الأخضر في ليبيا

جبل الأخضر

الجبل الأخضر في الدولة الليبية، هو عبارة عن منطقة من الجبال المرتفعة، والمغطّاة بغابات كثيفة، والتي تُعدّ بيئة مناسبة للعديد من الكائنات الحيّة في المنطقة، وهي من أجمل المناطق في ليبيا والتي يقصدها السيّاح طلباً للراحة والاستجمام، إلاَّ أنّ هذه الغابات بدأت بالانحسار بسبب الحرائق الكثيرة التي اندلعت فيها بشكل متكّرر، وبسبب الأبنية العشوائيّة فيها.


موقع الجبل الأخضر

يقع الجبل الأخضر في القارة الإفريقيّة، وتحديداً في الجماهيريّة الليبيّة، حيث إنّ موقعه إلى الجهة الشماليّة الشرقيّة من الدّولة، وتُعتبر هذه المنطقة هي الأكثر ارتفاعاً في الدولة، كما إنّ ارتفاع منطقة الجبل الأخضر جعلها منطقة ذات أراضٍ خصبة وخيّرة؛ نظراً للهطولات المطريّة الوفيرة فيها، ممّا جعل منها منطقة صالحة لأغلب أنواع المحاصيل الزراعيّة.


أهمّ مدن الجبل الأخضر

تُعرف منطقة الجبل الأخضر بمساحاتها الكبيرة، ولذلك نجد العديد من المدن والقرى التي تنتشر فيها، ومن أشهر هذه المدن المدينة البيضاء، وأيضاً مدينة المرج، إضافة إلى مدينة درنة، وهناك مدينة القبّة، ولا تُنسى المدينتان الأثريّتان في الجبل الأخضر؛ وهما مدينة سوسة ومدينة شحات.


أمّا عدد السكّان في الجبل الأخضر فإنّه يتجاوز ستّمائة ألف ومئة واثنتي عشرة نسمة، ويعمل أغلب السكان في المشاريع الزراعيّة.


ويوجد في الجبل الأخضر العديد من المحميّات الطبيعيّة، إضافة إلى المتنزّهات التي شكّلتها الطبيعة، وخير مثال عليها هو متنزّه وادي الكوف، وافتتحت في عام ألفين وسبعة للميلاد محميّة طبيعيّة في منطقة الجبل الأخضر عند مدينة شحات الأثريّة، وتُعدّ من المحميّات الصديقة للبيئة، واعتُبرت من المراكز العالميّة الأثريّة والسياحيّة، وأيضاً البيئيّة.


الحيوانات الموجودة في الجبل الأخضر

لعلّ ما يميّز منطقة الجبل الأخضر وجودُ أنواع عديدة من الحيوانات، فهو يُعدّ بيئة ملائمة لها، حيث تكثر فيه الكلاب بكلّ فصائلها، إضافة إلى الثعالب، ويوجد فيه الأرنب البريّ الذي ينتشر في هذه المنطقة بكثرة، وهنالك أيضاً السلاحف البريّة، والبحريّة أيضاً، كما يُشاهد الضباع في أغلب مناطق الجبل، إضافة إلى وجود الخُلد، ويضمّ الجبل أنواعاً عديدة من الطيور، حيث يُشاهد العقاب الذي يتّخذ من الجبل مكاناً ملائماً له، كما يكثر الشيهم؛ الذي يُعرف بحسب البيئة المحليّة بصيد الليل، وأيضاً نجد طائر السنونو، وهنالك الحجل، كما تُشاهَد الغربان والبوم.

تجدر الإشارة إلى أنّ منطقة الجبل الأخضر في ليبيا كانت مخبأً لليبيّين المقاومين آنذاك للاستعمار الإيطاليّ، والقائد التاريخي عمر المختار هو أشهر هؤلاء الأبطال، والذي يأتي في مقدّمة المقاومين.