جزر إندونيسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
جزر إندونيسيا

جزر إندونيسيا

الجزيرة بمفهومها الجغرافي " هي مساحةٌ من الأرض اليابسة تحيط بها المياه من جميع الجهات" وعند الحديث عن إندونيسيا فإننا نتحدث عن عددٍ كبيرٍ من الجزر تشكّلت بفعل البراكين التي تثور من قاع المحيط فتخرج الحِمَم البركانيّة، مع مرور الزمن تتجمّد هذه الحمم لتكوّن أرضاً يابسةً وسط المياه، يقع هذا الأرخبيل في المحيط الهندي بين جنوب شرق آسيا وشمال قارة أستراليا.[١]


يبلغ العدد الإجمالي لمجموعة الجزر الإندونيسية حوالي "17.508" جزر، وتقدّر مساحة هذه الجزر بحوالي1,904,000كم²، وبعض هذه الجزر غير مأهولة بالسكّان فما زالت أرضها بكراً لم تعبث بها يد الإنسان، ممّا وفّر لهذه الجزر الجمال الطبيعي والتنوع النباتي الفريد. يقدّر عدد السكان الكلي لإندونيسيا بحوالي 238 مليون نسمةٍ محتلة المرتبة الأولى في العالم الإسلامي، وتتفاوت الكثافة السكانية بين جزيرةٍ وأخرى؛ فبعض الجزر تعد من أكثر مناطق العالم كثافةً بالسكان.[١]


أهمية الجزر

تحتوي الجزر الإندونيسية على تنوعٍ جيولوجيٍ وبيولوجيٍ فريدٍ من نوعه، فتعتبر هذه الجزر نتاجاتٍ لثوران البراكين؛ فعمل الغبار البركاني الذي ينتشر فوق هذه الجزر على اكساب تربتها خصوبةً عاليةً جداً، كما أنّ وقوع هذه الجزر ضمن نطاق المناخ الاستوائي المعتدل طوال العام بسبب تأثير المسطحات المائية وغزارة الأمطار أدّى إلى تكوين غطاءٍ نباتي متنوعٍ، فتنتشر الغابات الكثيفة في بعض الجزر خاصةً غير المأهولة بالسكان، وتنتشر الحشائش والأعشاب في بعضها الآخر؛ كلّ هذه الظروف جعلت من القطاع الزراعي قطاعاً متقدماً يتميز بضخامة إنتاجه السنوي.[٢]


أهم جزر إندونيسيا

أهم جزر إندونيسيا:[٣]

  • جاوة: تقدر مساحة هذه الجزيرة بحوالي 132000 كيلومتر مربّع بتعدادٍ سكاني يبلغ حوالي 127 مليون نسمةٍ؛ فهي من أكثر بقاع الأرض كثافةً في السكان؛ حيث يُشكّل المسلمون ما نسبته 93% من سكان الجزيرة وتعتبر جاوة من أهم الجزر الإندونيسية إذ تقع فيها مدينة " جاكارتا" العاصمة السياسية للبلاد.
  • جزيرة باتام: تحتل هذه الجزيرة المرتبة الثانية من حيث الأهميّة الاقتصادية والتجارية فتنتشر بها الأسواق التجارية، ويعمل أهلها بالزراعة؛ إذ تتميّز تربتها بالخصوبة العالية.
  • جزيرة بنتان: تعتبر هذه الجزيرة مقراً لمحطات القوارب البحرية القادمة من ماليزيا، وسنغافورة؛ فهي الجزيرة التجارية، كما تقع فيها أروع المنتجعات السياحيّة؛ فالجزيرة تعجّ بالنشاطات السياحية على مدار العام.
  • جزيرة لومبوك: تعتبر هذه الجزيرة من أجمل الجزرالإندونيسية؛ إذ تعتبر جزيرة الهدوء والجمال، تمتلك شواطئ بحريةً جميلةً ونظيفة، ومن أشهر هذه الشواطئ " شاطئ سنقيقي" و" شاطئ كوتا"، وتنتشر في هذه الشواطئ المنتجعات السياحية، وأرقى المطاعم والأسواق والفنادق. من أشهر المنتجعات السياحية في هذه الجزيرة منتجع"هوليدي"، ومن أشهر الفنادق فندق" الشيرتون".


المراجع

  1. ^ أ ب BY: Goenawan Susatyo Mohamad Thomas R. Leinbach James F. McDivitt and others, "Indonesia "، www.britannica.com, Retrieved 8-8-2018. Edited.
  2. "The Strategic Importance of Andaman and Nicobar Islands", thediplomat.com, Retrieved 8-8-2018. Edited.
  3. "10 Best Islands in Indonesia", www.touropia.com, Retrieved 8-8-2018. Edited.