جزر الخليج

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٥ يناير ٢٠١٧
جزر الخليج

الخليج العربي

الخليج العربي عبارةٌ عن ذراعٍ مائي لبحر العرب، حيث يمتدّ من مياه خليج سلطنة عُمان في جهة الجنوب حتّى مياه شط العرب في جهة الشمال، إذ تحده من الجهة الجنوبية الشرقية والجهة الجنوبية الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان، وتحده من الجهة الشمالية والجهة الشرقية إيران، وتحده من الجهة الجنوبية الغربية والجهة الغربية قطر والمملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحته الكلية 233.100 كيلومتراً مربعاً، وطوله 965 كيلومتراً، وعرضه 370 كيلومتراً. ويضمّ الخليج العربي أكثر من مئة وثلاثين جزيرة، سنذكر أكبر الجزر مساحة فيه.


أكبر جزر الخليج العربي

جزيرة قشم الإيرانية

تقع جغرافياً في مضيق هرمز في مدخل الخليج العربي، وتحتلّ المرتبة الأولى من بين جزر الخليج العربي من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 1.491كم²، وعاصمتها هي مدينة قشم، وأطلق عليها العرب اسم الجزيرة الطويلة وجسم، وأغلب سكانها من أصولٍ فرسية، كما تضم عدداً من القرى والمدن ككوشه، ورمكان، وسوزا، ومسن، وملكي، وغوري، وقشم، وطبل، وباسعیدو، ورمجاه، وبندر لافت، وهلر، وكروان، وسلخ، ودولاب.


جزيرة بوبيان الكويتية

تقع جغرافياً في أقصى الجهة الشمالية الغربية من الخليج العربي، وتحتلّ المرتبة الثانية من بين جزر الخليج العربي من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 890 كم²، ويحدها كلاً من خور الصبية، وخور عبد الله، وجزيرة وربة وخور بوبيان، وتتبع الجزيرة إدارياً لمحافظة الجهراء الكويتية، وتتصل بالكويت عن طريق جسر بوبيان الحديدي، ويبلغ طولها 42 كيلومتراً، وعرضها 25 كيلومتراً.


جزيرة البحرين

تقع جغرافياً في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية في مياه الخليج العربي من الجهة الغربية، وتحتلّ المرتبة الثالثة من بين جزر الخليج العربي من حيث المساحة والمرتبة الأولى من بين جزر البحرين، إذ تبلغ مساحة أراضيها 572 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 134 متراً.


جزر الخليج العربي حسب الدولة

  • جزر الكويت: قاروه، وأم النمل، وأم المرادم، ومسكان، ووربه، وفيلكا، وكبر، وعوهة.
  • جزر الأمارات العربية المتحدة: أرزنه، وبوکشیشه، وبوکعل، ودعسه، وجزایر غاغه، ومروح، ومكاسیب، وصیر أبونعیر، وداس، وغُراب، ونخل، وداس، ودلما، وجمیرا، وجزیرة أبوظبي، وأم قصار، وبزم شرقی، والرفیق، وزرکوه، وغسبی، وقرنین.
  • جزر السعودية: تاروت، ودارين، وتيران، وكسكوس، ومشعاب، والبينة، وأبوعلي، وكرّان، والمسلمية، وفرسان، وجنّة، والجزيرة العربية، وجنا، وجريد، والقميري.
  • جزر سلطنة عمان: مسندم، وكورياموريا، وجزر الحلانيات، ومصيرة، وجزر الديمانيات.
  • جزر البحرين: أم النعسان، وسترة، والمحرق، وجزر حوار.
  • جزر قطر: شراعوه، وحالول، والأسحاط.
  • جزر إيران: خارك، وجزيرة هرمز، وكيش، وفرور.
216 مشاهدة