جزر الدار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ١٢ يونيو ٢٠١٦
جزر الدار

مملكة البحرين

تعدّ البحرين دولةً جزيريّة، تقع في الخليج العربي شرق شِبه الجَزيرة العربية، وتتّخذ من مدينة المنامة عاصِمةً لها، بلغ عدد سكّانها حسب إحصائيّة أُجريَت عام 2010م ما يقارب 1.234.571 نسمة، وتمّ إعلان البحرين دولةً مستقلّةً عام 1971م.


جزر مملكة البحرين

يُقدَّر عدد جزر مملكة البحرين بثلاثٍ وثلاثين جزيرة بعضها جزر طبيعيّة والأخرى اصطناعية، وسنذكر في هذا المقال نبذةً بسيطةً عن بعض جزر المملكة البحرينيّة:

  • جزيرة البحرين: تعدّ هذه الجزيرة أكبر جزر المملكة، وتُقدَّر المساحة الكلية بحوالي 590.7 كم مربّع.
  • جزيرة حوار: عاصمتها مدينة حوار، وتُقدَّرالمساحة الكلية بما يصل إلى 53.5 كم مربع.
  • جزيرة المحرق: عاصمتها المحرق، وتصل مساحتها إلى 49.3 كم مربع.
  • جزيرة درّة البحرين: تتكوّن من عدّة جزر اصطناعيّة تشكّل معاً سلسلة بمساحة 20 كم مُربّع، وتمّ اختيار منطقة درّة البحرين عاصمة لها.
  • جزيرة أم النعسان: تمّ اختيار منطقة أم النعسان لتكون عاصمةً لها، وتبلغ مساحتها الكليّة قُرابة عشرين كيلومتراً مربعاً.
  • جزيرة سترة: عاصمتها منطقة الخارجية، وتَصل مساحتها إلى حوالي 14.6 كم مُربّع.
  • جزيرة المدينة الشمالية: تمّ إنشاؤها لتُغطّي مساحة تصل إلى سبعة كيلومترات مُربّعة.
  • جزيرة بحرين باي: والتي تلقّب أيضاً بجزيرة اللؤلؤ، وتُقدَّر مساحتها تقريباً بحوالي 2.32 كم مربّع.
  • جزيرة أمواج: إحدى جزر المملكة الاصطناعية، عاصمتها منطقة أمواج، وتُقدَّر المساحة التي تُغطّيها بحوالي 4.31 كم مربع.
  • جزيرة ديار المحرق: تَمّ إنشاؤها لتكون إحدى الجُزر الاصطناعيّة التي تتبعُ لمملكة البحرين وتصل مساحتها إلى اثنتي عشرة كم مربّع.
  • جزيرة النبيه صالح: عاصمتها منطقة النبيه صالح، وتبلغ مساحتها 1.3 كم مربع.
  • جزيرة قصار القليعة: تمّ اختيار منطقة قصار القليعة لتكون عاصمةً لها، وتصل مساحتها الكلية قرابة 0.13 كم مربّع.
  • جزيرة حالة النعيم: عاصمتها منطقة حالة النعمان، ومساحتها تعدّ صغيرةً بالمقارنة بالجزر الأخرى، حيث لا تتعدّى مساحة هذه الجزيرة كيلومتر مربّع.
  • جزيرة بحرين لاغون: إحدى الجزر التي تمّ التخطيط لإنشائها وسيتمّ إنجازُها مستقبلاً.


جزر الدّار

تُصنَّف جُزر الدّار على أنّها إحدى أجمل الجزر الطبيعيّة الواقعة في الوطن العربي، وعلى الرّغم من مساحتها الصغيرة إلاَّ أنّها تُعدّ أفضل وجهة لهواة السباحة كي يمارسو هوايتهم في مياهها العذبة، وتمتاز بهدوءٍ يناسب الأشخاص الهاربين من ضجيج الحياة ومشاغلها، وسط أجواء من المتعة والمغامرة التي ينالها قلب أي شخص يصل إلى الجزيرة.


موقع جزر الدّار

تتبع جزر الدّار لمملكة البحرين وتقع على بُعد 6 كيلومترات من الساحل الشرقي، وتتكوّن من جزيرتين تنتشر فيهما المرافق السياحيّة، والأماكن الترفيهيّة. يتمّ الانطلاق إلى جزر الدار من منتجع البندر، حيث ينتقل السيّاح إلى البرّ بواسطة تاكسي بحريّ ليجوبوا أنحاء الجزيرة ويتمتّعوا بأشهى المأكولات التي تقدّمها المطابخ الشرقيّة والغربيّة في مطاعم تطلّ على مياه الخليج العربي التي تحتضن الجزيرة، ولقد تمّ توفير أماكن ترفيهيّة تناسب الأطفال والعائلات، وأماكن أخرى تهتمّ بتوفير الرّاحة والهدوء لمن يبحث عنهما.


السياحة في الجزيرة

يقدّم منتجع جزر الدّار أروع رحلات الغوص، حيث يتمّ خلالها صيد اللؤلؤ، ومشاهدة الشعاب المرجانيّة التي بلغ عدد أنواعها في الخليج حوالي 300 نوع، عدا عن وجود مئتي فصيلة من الأسماك، منها الدلافين والتي قامت الجزيرة بتوفير أماكن خاصّة لمشاهدتها بشكلٍ مُثير خاصّةً في فترتي الشروق والغروب، والأهمّ من ذلك كُلّه النّزهة التي يمكن للزوّار القيام بها عبر مركب شراعي ليُمضوا يوماً كاملاً عند صخور اللؤلؤ، ويعودوا ليقصّ عليهم غوّاصوا جمع اللؤلؤ مغامراتهم في البحار، وبعد هذه الرحلات في البحر يتمّ اصطحابهم إلى المحميّة التي تقع في جزيرة حوّار؛ حيث يمكنهم مشاهدة الطّيور النادرة بفضل موقعها وسط الطريق الذي تسلكه الطيور أثناء هجرتها.


شاطئ جزر الدّار

تمتاز جزر الدار بشاطئها الذي يُعدّ من أفضل الشواطئ في الخليج العربي، و بعد أن أُعيد تأهيل الجزيرة حديثاً أصبحت تسيّر الرحلات إليها بشكل يومي، ويستقبل السائح فور وصوله إلى شاطئ الجزيرة رمال الشاطئ الذهبيّة التي يستغلها الكثيرون في الاستلقاء والتعرّض لأشعّة الشمس التي لا يتسنّى لهم التمتّع بها في حياة المدن عادة، وعلى الشاطئ يتواجد ملعبٌ لهواة رياضة كرة الشاطئ، وألعاب التزلّج على الماء، وركوب القوارب الشراعيّة والسريعة.