جزر المحيط الأطلسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
جزر المحيط الأطلسي

جزر المحيط الأطلسي

يوجد في المحيط الأطلسي عدد كبير من الجزر، ويمكن تقسيمها كالآتي:[١]

  • جزر محيطيّة بحتة: وهي الجزر التي تكونت نتيجة البراكين الطبيعية؛ مثل جزيرة أيسلندا، وجزر الأزور، وجزيرة أسونسيوس، وجزيرة سانت هيلينا، وجزيرة تريتسان دا كونا، وجزيرة بوفيت، وجزيرة غوف، بالإضافة لجزر الكناري، وجزيرة ماديرا، وجزيرة كاب، وجزيرة فيردي، وجزيرة فرناندو دي نورونا؛ وهذه الجزر تقع بالقرب من أطراف قارةإفريقيا وقارة أمريكا الجنوبية.
  • جزر قوسية: يقع جزء من هذه الجزر في المحيط والجزء الآخر في إحدى البحار، ومنها: جزر الأنتيل الصغرى التي تمتد في بحر الكاريبي، وجزر جورجيا الجنوبية الممتدة في بحر سكوتيا.
  • جزر قاريّة بحتة: من هذه الجزر: الجزر البريطانية، وجزيرة غرينلاند، وجزر فوكلاند، وجزيرة نيوفاونلاند.


جزيرة أيسلندا

تقع جزيرة أيسلندا (Iceland) في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية؛ وهي جزيرة غير مأهولة بالسكان تقريباً، تتشكل أراضيها من مجموعة من البراكين والأراضي المكسوّة بالثلوج، بالإضافة للأنهار الجليدية التي تمتد بين الجبال، تُعرف أيسلندا بأجوائها الجميلة وطبيعتها المنفردة، يمكن التخييم فيها لمشاعدة الشفق القطبي الرائع الذي له لوناً وردياً، وتمتلك هذه الجزيرة تراثاً أدبياً وثقافياً يعود للعصور الوسطى، بالإضافة للموسيقى والفنون والحرف اليدوية والمأكولات الشعبية التي تمتاز بها.[٢]


جزيرة أسونسيوس

تقع جزيرة أسونسيوس (Ascension Island) في الجزء الشمالي الغربي من قارة إفريقيا؛ وتبعد عنها نحو 1800 ميل، وتقع شرق البرازيل وأمريكا الجنوبية وتبعد عنهما 1450 ميل، وتتبع هذه الجزيرة للأراضي البريطانية منذ عام 1653م، وتقع على احداثيات 7º 55 جنوباً، و19º 14 غرباً، من أهم مدنها مدينة جورج تاون (Georgetown)، يُعرف مناخها بأنه استوائي وعادةً ما يكون مصاحباً لهبوب الرياح، يبلغ عدد سكانها نحو 950 شخص تقريباً، أما مساحتها فتبلغ 55.9 ميل مربع.[٣]


المراجع

  1. James M. Broadus, Matthew J. LaMourie, Jerome Namias, ant others, "Atlantic Ocean"، www.britannica.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. "Iceland", www.lonelyplanet.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "Ascension Island – Map & Details", www.worldatlas.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.