جزر النخيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٣ مارس ٢٠١٦
جزر النخيل

جزر النخيل

جزر النخيل هي أكبر ثلاث جزر اصطناعيّة في العالم، وسمّيت بعدّة أسماء؛ كنخلة دبي وجزيرة النّخلة، وتعدّ مشروعاً هندسيّاً عملاقاً يُدخِل إمارة دبي بقوّة في قائمة الوجهات السياحيّة العالميّة، تم الإعلان عن هذا المشروع الحضاري الضّخم في مايو من عام 2002م، ويذكر أنّه يمكن متابعة المشروع من الفضاء؛ حيث ستبدو معالم الجزيرة واضحة على خريطة الأرض، وهذا ما يجعل من تسميتها بعجب العالم الثامن أمراً متوقّعاً.


الجزر الثلاث هي: نخلة الجميرة (التي تمّ إتمامها في عام 2006)، ونخلة جبل علي، ونخلة الديرة، حيث تتخذ الجزر شكل النّخلة وتتألّف من ساق، وتاج بسبع عشرة ورقة محاطة بجزر هلاليّة تعصم الماء. من المتوقّع احتواء كل جزيرة على حوالي 60 فندقاً مزخرفاً، و4000 فيلا سكنيّة، وألف منزل مائي، وحوالي خمسة آلاف شقّة، وبالطّبع ستحتوي الجزيرة على أرقى الخدمات؛ حيث ستتوفّر فيها عدّة مارينات، وحدائق ألعاب مائيّة، ومراكز تسوّق، ومراكز سينما، وعدّة مواقع رائعة لممارسة الغوص، وأخيراً المطاعم الفخمة التي ستحتوي أكبر المطابخ العالميّة وستقدّم أعرق النّكهات.


جزر دبي الثلاث ( نخلة الجميرة، ونخلة جبل علي، ونخلة الديرة)، ستبنى كلٌ منها على شكل نخلة وتتألف من ساق، وتاج ذو 17 ورقة، وتحيطها جزيرة هلالية الشكل تعمل كعاصم للماء. إجمالاً، ستحتمل الجزيرة أكثر من 60 فندقاً مزخرفاً، باستثناء 4000 فيلا سكنية، و1000 منزل مائي، و5000 شقة على حدود الشاطئ، ومارينات، وحدائق للألعاب المائية، ومطاعم، ومراكز للتسوق، وبراعات رياضية، وسينمات، ومواقع متنوعة للغوص.


تطوّر المشروع

استغرق هذا المشروع الضخم أربع سنوات من التخطيطات الهندسيّة ودراسة ونمذجة جيولوجيّة المنطقة والتأكّد من تلاؤمه مع البيئة السائدة في إمارة دبي؛ حيث كانت المرحلة الأولى من تطور جزر النخيل هي إنشاء قاعدة الأرض والتي استلزمت نقل الرمال ووضع الصخور، وبعد ذلك تبعتها المرحلة الثانية التي تمّ فيها بناء التمديدات والوصلات الأساسية والجسور، أمّا المرحلة الأخيرة فتألّفت من بناء الفلل والمنتجعات والأماكن الاستثنائيّة التي سيكون تميّزها سبباََ في جذب السّياح من كافّة أقطار الأرض إليها.


النخلات

نخلة الجميرة

تمّ التخطيط لجعلها منطقةً سكنيةً للعيش الهادئ، والاستراحة والاسترخاء. تحتوي على عدّة فنادق: ثلاثة أنواع من الفلل ( فلل موقّعة، وبيوت محاطة بالحدائق، وبيوت مدنية) وشقق شاطئيّة، بدأ بناء هذه الجزيرة في يونيو عام2001 وتمّ الانتهاء من بنائها في عام 2006، ليوافق ذلك خطّة العمل التي بدأت بها الفكرة، ما يوكّد أنّ العمل كان يسير بانتظام وتناسق وتمّ التخطيط له بحنكة بالغة ومتابعته بدقّة شديدة.


نخلة جبل علي

نخلة جبل علي ستكون محطّة التسلية والمغامرة والاستمتاع للكبار والصغار؛ حيث يتمّ التخطيط لجعلها أكبر من نخلة جميرة بـ 50%، ستتضمّن الجزيرة (قرية بحر) ، وحدائق ألعاب مائية، وبيوت مائية، عدا عن المنتجعات والمارينات، وقد تمّ بناء هذه الجزيرة في أكتوبر عام 2002م.


نخلة الديرة

تمّ الإعلان عن أنّ هذه الجزيرة ستكون أكبر الجزر التي تتخذ شكل نخلة من قبل ولي العهد شيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ حيث إنّها ستُغطّي قرابة الـ 14 كيلومتراً طولاً، و8.5 كيلومتراً عرضاََ، وستحتوي الجزيرة على مناطق سكنيّة، ومراكز تسوّق متنوّعة، ومارينات، ونوادِِ رياضيّة تناسب مختلف الرياضات، ويعتقد بأنّ عدد الفلل المكوّنة من طابقين سيبلغ 8000 فيلا، مجهّزة بأفضل التصميمات ومزوّدة بأفضل الخدمات.