جزر الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
جزر الهند

الهند

تعرف الهند رسمياً باسم جمهورية الهند،ويعد نظام الحكم المطبق في الجمهورية الهندية نظاماً برلمانياً ديموقراطياً ويطلق عليها  أنها بلد التناقضات المبهرة، فتجد فيها الجبال المغطية بالثلوج، والصحاري، والغابات، وأطول شواطئ العالم، بالإضافة إلى أجمل جزر العالم.[١]


موقع الهند

تقع الهند في الجهة الجنوبية من قارة آسيا، وتحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم من ناحية المساحة والثانية من ناحية عدد السكان، وتعتبر من أكثر الدول ازدحاماً في العالم ويحدها من الجهة الجنوبية المحيط الهندي، ومن الجهة الغربية بحر العرب، ومن الجهة الشرقية خليج البنغال، وتحدها من الجهة الغربية باكستان والصين، ومن الجهة الشمالية بوتان ونيبال، ومن الجهة الشرقية بنغلاديش وميانمار.[٢]


جزر الهند

تعتبر جزر الهند من أجمل جزر العالم، وهي جزر اندامان ونيكوبار، وجزر مونرو، وجزر لاكشادويب، وجزيرة راميشوارام، وجزيرة كوشين، جزر نهر كوفيري، وجزيرة Chorao، وجزيرة إليفانتا، وجزيرة ديو، وجزيرة Majuli:[٣]

  • جزر اندامان ونيكوبار: هي عبارة عن مجموعتين تقع في الجهة الشرقية من خليج البنغال، وتشترك مع الهند في أرض متحدة، ويبلغ عدد سكانها 244.987 نسمة، وتقدر مساحتها 8.249 كيلومتراً مربعاً، وتعتبر بورت بليز المدينة الوحيدة فيها وعاصمتها، وتضم 572 جزيرة ساحرة، وتعتبر جنة خضراء في وسط البحر.
  • جزر مونرر: هي عبارة ثماني جزر صغيرة الحجم، وتقع عند التقاء نهر Kallada وبحيرة Ashtamudi، وتقع في ولاية كيرالا في منطقة كولام.
  • جزر لاكشادويب: تتشكل من 36 جزيرة، وتبلغ مساحتها 32 فداناً، وتشترك بحدود مع بحر العرب تقدر 4200 كيلومتر مربع، وأكثر ما هو مميز بهذه الجزر شواطئها الرملية الساحرة، والشعب المرجانية، وتعتبر أصغر إقليم موجود في الهند، ويعتمد سكانها بشكلٍ كبير على الزراعة، وخاصة زراعة جوز الهند.
  • جزيرة راميشوارام: تقع بين سري لانكا وشبه جزيرة الهند في خليج منار، ويوجد فيها العديد من المعالم التي تجذب السياح، مثل جسر قديم واقع في راماسيتو، والذي عن طريقه قام الملك القردي بالعبور إلى سيلان، بهدف قتل راوانا ملك الأسوروي.
  • جزيرة كوشين: تعتبر من أكثر الجزر جذب للسياح، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من الهند، وتقع على طريق بحري، وتعتبر ثاني أكبر مدينة، وأكبر تجمع حضاري في داخل ولاية كيرالا، ويطلق عليها اسم ملكة بحر العرب، وتحتل مكانة تجارية كبيرة، وخاصة في تجارة التوابل، ولديها تاريخ حافل من الحروب التاريخية، فهي كانت تحت سيطرة الإمبراطورية البرتغالية في سنة 1503م، وكانت مستعمرة أوروبية في الهند، وتم احتلالها من قبل البريطانيين والهولنديين، وتحتل المرتبة السادسة في الهند كوجهة سياحية، وتساهم بما يعادل 50% من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.
  • جزر نهر كوفيري: هي عبارة عن ثلاث جزر، تقع بين تلال Kodagu.
  • جزيرة Chorao: تعتبر من الجزر الخلابة، الواقعة على نهر ماندوفي، وتبعد ما يقارب 5 كيلو عن باناجي.
  • جزيرة إليفانتا: هي واحدة من جزر مدينة مومباي، وتعتبر وجهة سياحية ممتازة لمشاهدة المعابد والكهوف.
  • جزيرة ديوك تعتبر من أكثر الجزر هدوءاً في الهند.
  • جزيرة Majuli: تقع على نهر براهمابوترا، وتعتبر محمية طبيعية لأنواع مختلفة من الطيور، والخاصة المنقرضة والنادرة.


المراجع

  1. "India", kids.nationalgeographic.com, Retrieved 2018-8-7. Edited.
  2. "Where Is India?", www.worldatlas.com, Retrieved 2018-8-7. Edited.
  3. "Indian Islands: Andaman & Nicobar Islands, Lakshadweep Islands & New Moore Island", www.pmfias.com, Retrieved 2018-8-7. Edited.