جزر رأس الخيمة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
جزر رأس الخيمة

جزر رأس الخيمة

هي عبارةٌ عن أربع جزرٍ ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتبع لإمارة رأس الخيمة، وهي: الجزيرة الحمراء، وجزيرة المرجان، وجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى المحتلتين من قبل إيران، وتقع هذه الجزر في أقصى شمال الجزيرة العربية، وتطل على الخليج العربي.


معلومات عن جزر رأس الخيمة

  • جزيرة الحمراء: وهيإحدى أهمّ الوجهات السياحية فيما مضى، تمّ اكتشافها قبل 400 عامٍ، لكن في العقود الأخيرة تراجع عدد السياح الوافدين إليها، حيث أثارت جدلاً واسعاً بعد انتشار شائعة هجرة سكانها واستيطان الجنّ فيها، فسميت جزيرة الجن، فيما تبين لاحقاً وجود بعض المخالفين والمدمنين في البيوت القديمة المهجورة، فعندما يشعرون بأحد يزور بيته أو يدخل الجزيرة يصدرون الأصوات المخيفة، أو يقومون بأفعالٍ صبيانية من أجل إفزاع وتخويف الزوار، وهكذا حتّى أصبح الأمر بالفعل مفزعاً للجميع.
  • جزيرة المرجان: تمتدّ هذه الجزيرة على طول 23 كيومتراً على الساحل البحري، وبمساحةٍ تصل إلى 2.7 مليون متراً مربعاً؟، صُممت الجزيرة على شكل الشعب المرجانية، وتضم 5 جزرٍ، هي: جزيرة النسيم، وجزيرة الكنز، والجزيرة المطلة، وجزيرة الأحلام، وفيها فنادق ومنتجعات عالمية ذات خمس نجوم، وكورنيش مجهز بمساراتٍ مخصصة لممارسة رياضات المشي والجري وركوب الدرجات.
  • جزيرتي طنب الكبرى والصغرى: جزيرتان مكوّنتان من ستّ جزر تشكل أرخبيلاً في مضيق هرمز جنوب الخليج العربي، وهما الآن تحت سيطرة جمهورية إيران، حيث تمّ احتلالهما من قبل الجمهورية عام 1971 ميلادي، وذلك بدوافع استراتيجية واقتصادية تتمثل في الاستحواذ على مضيق هرمز نفسه، والنفط الخام.


مناخ جزر رأس الخيمة

يتصف المناخ في جزر رأس الخيمة الأربع بالحرارة والرطوبة خلال فترة الصيف، خاصةً وأنّها منطقةٌ ساحلية، بينما يسود الجو المعتدل الماطر في الشتاء والبارد جداً في ساعات المساء، وتحتوي الجزر على ثلاثة موانئ ترتفع معدل الرطوبة فيها، وهي على النحو الآتي:

  • ميناء صقر: وهو الميناء الرئيسي للإمارة، موقعه استراتيجي على مدخل الخليج العربي، يقدم خدماتٍ وتسهيلاتٍ متنوعةً في مجالات تموين السفن والتخزين والمناولة والشحن والتفريغ.
  • ميناء الجزيرة الحمراء: يوفر خدمات تزويد البواخر بالماء والوقود وصيانة وإصلاح السفن، وخدمات تخزين وتبريد السلع والبضائع المختلفة.
  • ميناء رأس الخيمة: يتوسط الإمارة، ويستقبل السفن المتوسطة والصغيرة.


الوجهات السياحية في جزر رأس الخيمة

تصل عائدات السياحة في جزر رأس الخيمة إلى مليار درهمٍ، هذا يعني بالضرورة وجود معالم سياحية استثنائية جعلت منها ضالة منشودة لدى السياح، بالإضافة إلى الجزر الرئيسية، وتتمثل هذه المعالم في:

  • حديقة آيس لاند: وهي أكبر حديقةٍ مائيةٍ في الشرق الأوسط.
  • محمية ويت لاند الطبيعية: هي محطة وقوفٍ للطيور المهاجرة من أفريقيا إلى آسيا في فصل الشتاء، خاصةً مع كثرة أشجار المانجروف المفضلة لدى الطيور، ومن بين أربعمئة صنفٍ موجودٍ هناك تعد طيور الفلامنجو هي الأكثر مشاهدةً وإعجاباً.
  • متحف رأس الخيمة: والذي يعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي.
  • واحة البدو: وهي عبارةٌ عن مكانٍ للتخييم وسط الصحراء العربية.