جزر في الفلبين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
جزر في الفلبين

الفلبين

تقع دولة الفلبين الآسيويّة جغرافياً في جهة الجنوب الشرقيّ من قارة آسيا، وتُعرف رسميّاً باسم جمهوريّة الفلبين، وعاصمتها هي مدينة مانيلا، وتبلغ مساحة أراضيها 300,000 كم²، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015 ميلادي 100,981,437 مليون نسمة، ولغتها الرسميّة هي اللغة الإنجليزيّة، كما أنّ عملتها الرسمية هي بيسو فلبيني، وتنتمي إلى كلّ من مؤسسة التنمية الدولية، ومؤسسة التمويل الدوليّة، ومنظمة التجارة العالميّة، والأمم المتحدة، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.


جزر في الفلبين

جزيرة لوزون

تقع جغرافيّاً في الجهة الشماليّة من الأرخبيل الفلبيني، ويحدها كلّ من بحر الصين الجنوبي، وبحر سيبويان، ومضيق لوزون الذي يفصلها عن دولة تايوان، وعاصمتها هي مدينة مانيلا، وتحتل المرتبة الأولى من الجزر الفلبينيّة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها ١٠٤٬٦٨٨ كم².


تتميز الجزيرة بشكلها المستطيل، وبتضاريسها المتنوعة المتمثلة في الخلجان كخليج مانيلا وأمون، والسهول الساحليّة التي تمتد إلى أكثر من 5.000 كيلومتر، والسلاسل الجبليّة كجبل بيناتوبو، والبحيرات كبحيرة تال واجونا دي باي، والمخاريط البركانيّة المعزولة كبركان مايون، والأنهار مكهر كاجايان، والعبرة، وبيكول.


جزيرة مينداناو

تقع فلكيّاً على دائرة عرض 8 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 125 درجة شرق خط جرينتش، وتحتل المرتبة الثانية من بين الجزر الفلبينيّة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 140.000 كم²، ويتبعها إداريّاً خمسمئة جزيرة، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2007 ميلادي 10.522.463 مليون نسمة، ويتحدث سكانها لغة المارناو.


جزيرة ماكتان

هي جزء من مقاطعة جزيرة سيبو، وتقسّم إدارياً إلى مدينة لابو لابو وبلديّة قرطبة، وقد حكمها المسلمون في القرن السادس عشر للميلاد، ثمّ احتلها الإسبانيون، وفي عام 1730 ميلادي أسس المبشرين مدينة أوبون فيها التي سميت باسم مدينة لابو لابو عام 1961 ميلادي.


جزيرة بالاوان

أُنشأت عام 1818 ميلادي، وتقع جغرافياً في بين بحر سولو وبحر الصين الجنوبي، وعاصمتها هي مدينة بورتو برينسيسا، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2010 ميلادي 771,667 ألف نسمة، وتتميز بأنّها من أجمل المناطق السياحيّة في العالم، ومن أجمل سبع مناطق على مستوى العالم.


جزر فلبينيّة أخرى

  • جزيرة سمر: تبلغ مساحة أراضيها 13.429 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 850 متراً.
  • جزيرة سيبو: تبلغ مساحة أراضيها 4.468 كم²، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2007 ميلادي 3.851 نسمة.
  • جزيرة بيسايا: تحتوي على العديد من الأماكن السياحيّة كمحمية ساغي البحريّة، وبحيرة بالينساساياو، ونهر لودوك، وتتميز برمالها البيضاء، ومياهها الصافية، وشواطئها النظيفة.
  • جزيرة بوراكاي: يطلق عليها اسم جزيرة الأحلام، وتتميز بانخفاض تكاليف الإقامة، وبإقامة الاحتفالات السياحيّة كالعروض الليليّة، وركوب البوت سيتشن.
  • جزيرة ميندورو: تشتهر بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعيّة كجوز الهند، والذرة، والموز، وقصب السكر، وتحتوي على عدة معالم سياحيّة كجبل هالكون، والحديقة الوطنيّة آبو ريف، وشواطئ بويرتو جاليرا.
200 مشاهدة