جزر في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٢٦ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
جزر في تركيا

تركيا

تعد واحدة من الدول العابرة للقارات؛ إذ توجد بين القارتين الآسيوية والأوروبية، وتتبع إدارياً إلى الأوروبية، وتحتوي على العشرات من الجزر الموجودة في شتى مدن البلاد، ويعود السبب الرئيسي خلف هذا العدد هو أنّها تمتلك طبيعة جغرافية متنوعة، كما أنّها تحتوي على مناطق كثيرة مطلة على البحيرات، والبحار.


أهم الجزر في تركيا

تتكون تركيا من جزر كثيرة أهمها:


آكا

تُوجد جزيرة آكا (AKCA) على ساحل بحر إيجه التركي، وتحديداً في مدينة أزمير بين جزر اراب، وياسّيكا، وجيجيك، وكورتاس، وانسيلي، وتعد من الجزر غير المأهولة بالسكّان، وتحاط بالمياه الفيروزية، وهذا ما يجعلها أحد مقاصد السباحة خلال فصل الصيف لسكّان أزمير، وتطل على العديد من المناطق الطبيعية الخلابة.


كوندا

هي أكبر جزيرة في أرخبيل ايفاليك، وتوجد في الركن الشمالي الغربي لبحر إيجه في مقاطعة باليكسير، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 23 كيلومتر مربع، وتحتوي على العديد من الخدمات السياحية كالمنتجعات، وخدمات النقل كالحافلات، كما أنّها تتصل مع جزيرة لال عبر جسر بني في أواخر عام 1960 م، وتاريخياً اتخذت عاصمة للروم الأرثوذكس في عام 1922 م.


جيميلير

هي جزيرة تقع قبالة سواحل تركيا بالقرب من مدينة فتحية، وتحتوي على بقايا العديد من الكنائس التي بنيت بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين، ويعتقد بأنّ هذه الآثار هي مكان القبر الأصلي من سانت نيكولاس، ويقصدها العديد من السياح لأخذ جولة بالقوارب الصغيرة حول الجزيرة، ويمكن رؤية الأنقاض البيزنطية أثناء التجول في البحر.


كيكوفا

هي أحد الجزر الصغيرة الموجودة بالقرب من منطقة دمرة التابعة لمقاطعة أنطاليا، وهي غير مأهولة بالسكّان، وتبلغ مساحتها الإجمالية 4.5 كيلومتر مربع، وكان تستخدم من قبل الاحتلال الإيطالي لحصاد الخشب ضمن اتفاقية بين الدولتين.


عانت خلال القرن الثاني من تدمير البلدة القديمة في الجانب الشمالي بفعل زلزال ضرب المنطقة، وخلال عام 1990 م أعلنت وزارة البيئة والغابات بأنّها محمية خاصة، ويحظر جميع أنواع الغوص والسباحة إلّا بتصاريح خاصة، وتم رفع الحظر مؤخراً عن ذلك.


جزر أخرى

  • أدير: تُعرف أيضاً باسم ليم، وتوجد في بحيرة فان، وكانت منطقة هاجر إليها أكثر من اثني عشر من النساء والأطفال الأرمنيين.
  • اكدامار: تُعرف أيضاً باسم اغتمار، وهي ثاني أكبر الجزر الأربعة الموجودة في بحيرة فان شرق تركيا، وتوجد على ارتفاع 80 متراً فوق مستوى سطح البحيرة، وتعد موطناً للأرمنيين خلال القرن العاشر.
  • يسيدا: هي جزيرة الحرية الديمقراطية وهي إحدى جزر الأمراء في بحر مرمرة، وتقع في الركن الجنوبي الشرقي من إسطنبول، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 0.05 كيلومتر مربع.
406 مشاهدة