جزر في مصر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٦
جزر في مصر

جمهوريّة مصر العربيّة

تطلّ جمهوريّة مصر العربيّة على مياه كلّ من: البحر الأبيض المتوسط، من جهتها الشماليّة، ومياه البحر الأحمر من جهتها الشرقيّة، فهي دولة تقع في شمال شرق أفريقيا، وهي تعتبر من الدول التي يمر بها نهر النيل الذي يعتبر أعظم أنهار العالم، ومن هنا فقد منحها هذا الموقع أهميّة استراتيجيّة عظيمة، وكبيرة، وبحكم وقوع مصر في هذا الموقع كانت هناك العديد من الجزر المجاورة لها، والواقعة ضمن مياه نهر النيل، وفيما يأتي سنسلط الضوء على أهم هذه الجزر.


جزر في مصر

جزيرة الزمالك

تقع جزيرة الزمالك في نهر النيل، ضمن عاصمة البلاد مدينة القاهرة، وهي تتميز باحتوائها على نباتات مميزة تم تجميعها من سائر مناطق العالم، كما تتضمن على العديد من المعالم المهمة من بينها: دار الأوبرا، وبرج القاهرة، ونادي الجزيرة، وغيرها من المعالم.


جزيرة تيران

تقع هذه الجزيرة في مضيق تيران، إلى الشرق من مصر، حيث تقدر مساحتها بقرابة ثمانين كيلومتراً مربعاً تقريباً، وتتميز الجزيرة باحتوائها على الشعاب المرجانيّة، كما تعتبر أيضاً من المقاصد المهمة بالنسبة لكلّ محبي ممارسة الرياضات المائية، خاصة رياضة الغوص، وذلك بسبب ما تتمتع به من جمال مياه.


جزيرة الرحمانيّة

تقع هذه الجزيرة في مصر ضمن مياه نهر النيل، حيث تتبع لمحافظة البحيرة، مقابل المدينة المعروفة باسم مدينة دسوق.


جزيرة الشورانيّة

تتبع هذه الجزيرة لمحافظة سوهاج المصرية، وتحديداً لمركز المراغة، وهي من الجزر الواقعة أيضاً ضمن مياه نهر النيل، في المناطق الشرقية من البلاد.


جزيرة إلفنتين

تقع جزيرة إلفنتين ضمن مدينة أسوان المصرية، وغالبية سكانها من النوبيين، وهي جزيرة تضم عدداً من المعالم من بينها متحف مدينة أسوان، وأطلال معابد حجرية تعود إلى عصور قديمة، فضلاً عن وجود مساحات فيها تمّت زراعتها بأشجار النخيل.


جزيرة سهيل

تقع جزيرة سهيل بالقرب من مدينة أسوان المصرية، وتحديداً إلى الجنوب منها، وهي تتضمن قرية للنوبيين تعتبر من الأماكن المميزة التي يقصدها السياح عادة من أجل التعرف على الثقافة النوبية المميزة، كما تتضمن لوحة تُعرف بلوحة المجاعة، فضلاً عن معبد مصري، وبعض الآثار الدينية القديمة، واشتُهرت قديماً في العصور المصرية القديمة بأنّها محجر مهام يحصل المصريون من خلاله على الغرانيت الأسواني.


جزيرة النباتات

تعتبر هذه الجزيرة إحدى أهم المزارات السياحية المهمة في مدينة أسوان، كما تعتبر من أقدم الحدائق على مستوى العالم، وشهدت هذه الجزيرة زيارات من عدد من الشخصيات العالمية رفيعة المستوى، وعلى رأسهم عدد من الرؤساء المشهورين لدول العالم.