جزر كوبا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
جزر كوبا

كوبا

تعرف كوبا رسمياً باسم جمهورية كوبا، وتقع في مياه البحر الكاريبي في الجهة الشمالية منه وتحديداً في مدخل خليج المكسيك، وهي على خط طول 79.30 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 22.00 درجة شمال خط الاستواء، وتحدّها كل من الولايات المتحدة، وجزر البهاما، وهايتي، وجامايكا، وجزر كايمان، والمكسيك، وتبلغ مساحتها 109,886كم2، وطولها 1,199كم.


عاصمة جزيرة كوبا هي مدينة هافانا، ونظام الحكم فيها جمهوري اشتراكي نظام الحزب الواحد، وشعارها الوطني هو إمّا وطننا أو موتنا، ولغتها الرسمية هي اللغة الإسبانية، وعملتها الرسمية هي بيزو كوبي ويرمز لها بـ CUC، وتنتمي لكل من الأمم المتحدة، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، ومنظمة التجارة العالمية، ومجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ، والتحالف البوليفاري لشعوب أمريكا.


جزر كوبا

جزيرة كايو كوكو

تقع ضمن مقاطعة دي أفيلا سييغو وهي جزءاً من جزر جاردينيس ديل ري، وتقع فليكاً على خط طول 78.5114 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 22.5147 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحتها 370كم2، وتمتاز بمنتجعاتها الشاملة.


جزيرة خوفينتود

يطلق عليها أيضاً اسم جزيرة الشباب، وتقع في الجهة الجنوبية من كوبا وتحديداً في مياه خليج باتابانوه، وتقع فليكاً على خط طول 82.51 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 21.45 درجة شمال خط الاستواء، وتحتل المرتبة الثانية بين جزر كوبا من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها 2,237كم2، وعاصمتها هي مدينة نويفا جيرونا.


يعتمد اقتصاد الجزيرة على قطاع غابات الصنوبر التي تعدّ مصدراً أساسياً في صناعة الخشب، وقطاع استخراج الرخام، وقطاع الزراعة كزراعة الحمضيات والخضار، وقطاع صيد الأسماك، وتمتاز الجزيرة بالمناخ المعتدل، وباحتوائها المنتجعات السياحيّة، وبرمالها السوداء التي تكونت بسبب النشاط البركاني.


جزر أخرى

  • جزيرة كايو فراغوسو: تقع فليكاً على خط طول 79.53 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 22.73 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحتها 101كم2.
  • جزيرة كايو غواجابا: تقع فليكاً على خط طول 77.5244 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 21.8467 درجة شمال خط الاستواء.
  • جزيرة كايو سابينال: تقع فليكاً على خط طول 77.3 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 21.67 درجة شمال خط الاستواء.
  • جزيرة كايو رومانو: تقع فليكاً على خط طول 77.83 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 22.07 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحتها 777كم2.
  • أرخبيل كولورادوس: تقع جغرافياً على ساحل كوبا الشمالي الغربي، وتتألّف من سلسلة من الجزر الصغيرة والكبيرة.