جزيرة آيسلندا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٤ يونيو ٢٠١٦
جزيرة آيسلندا

جزيرة آيسلندا

هي دول جزرية تقع في الجهة الشماليّة من القارّة الأوروبية وخاصّة على الحافة من وسط المحيط الأطلسيّ، وعاصمتها ريكيافيك، وهي من أكبر المدن في البلاد، حيثُ يقطنها مع المناطق الجنوبية أكثر من ثلثي السكان.


تعبتر جمهوريّة آيسلندا دولة ذات نشاط بركاني جيولوجيّ، حيث تتميز بالتضاريس الطبيعية المختلفة من هضاب، وجبال، وسهول، وقد كانت هذه الجزيرة جزءاً من الأراضي الملكية النرويجية، والدنماركية حتى عام ألف وتسعمئة وثمانية عشر. كما وتعتبر من البلاد الّتى تتميّز بالتنوع الاقتصادي، بالرغم من اعتماد سكانها في بداية الأمر على الزراعة والصيد بشكلٍ أساسيّ.


الجغرافيا والمناخ

تعتبر جزيرة آيسلندا ثاني أكبر جزيرة في أوروبا، حيثُ توجد فيها ثلاثون جزيرة صغيرة، كجزيرة غريمسي، وفيستمانايار، كما وتغطيها البحيرات والأنهار الجليدية بنسة 14.3%، كبحيرة لوغورين، وميفاتن، إلى جانب ثلاثة وعشرين بالمئة من مساحتها الكلية تغطيها النباتات والغابات، إلى جانب المرتفعات الجبلية الرملية الباردة غير الصالحة للسكن.


كما وتضم أراضيها عدداً كبيراً من السخانات النّاتجة عن النشاط البركاني فيها، ومن أشهرها سخان ستروكر، وسخان غيسر، مع الانتشار الواسع للعديد من الأنهار والشلالات الّتي يستغلها السكان في تدفئة المنازل، كما وتتكوّن الجزيرة بشكل رئيسي من صخور البازلت النّاتجة أيضاً عن الحمم البركانية كما هو الحال في منطقة هاواي.


أمّا المناخ فهو مناح شبه قطبي، حيث إنّ التيارات الشمالية القادمة من المحيط الأطلسي تحافظ على دفء الجزيرة بالمقارنة مع نظيراتها من الدول الواقعة على نفس دوائر العرض.


كما ويختلف المناخ بين أجزائها الداخليّة، فالسواحل الجنوبيّة أكثر دفئاً من الشمالية، كما وتتميّز الأراضي المرتفعة بأنّها من أبرد المناطق فيها، بينما المنخفضة فتتميّز بأنّها قاحلة بعض الشيء.


السياسة

هي أقد جمهوريّة برلمانيّة ديمقراطية في العالم، حيثُ يضم البرلمان ثلاثة وستين عضواً يُنتخبون لمدة أربع سنوات، كما ويتم انتخاب الرئيس من قِبل الشعب لمدة أربع سنوات، وهذا المنصب هو فخري بشكلٍ كبير، لما له من قدرة على عرقلة القوانين الّتي يُصادق عليها البرلمان، وهو أيضاً مَنْ يُشكل السلطة التنفيذية.


المساحة والتقسيمات الإدارية

تبلغ مساحة آيسلندا قرابة 103،001 كم2، حيثُ تنقسم إلى أقاليم ومقاطعات وبلديات، فهناك ثمانية أقاليم تُستخدم مركزاً للأغراض الإحصائية، ولكن حدث تغير دستوري حوّلها إلى ست دوائر رئيسية وهي: دائرة شمال ريكيافيك، والدائرة الجنوبية الغربية، والدائرة الشمالية الغربية، والشمالية الشرقية، ودائرة الجنوب، كما وتوجد في آيسلندا ثلاثٌ وعشرون مقاطعة، وتسعٌ وسبعون بلدية.