جزيرة أمواج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢ مارس ٢٠١٦
جزيرة أمواج

جزيرة أمواج

تقع جزيرة أمواج في الشمال الشرقي من مملكة البحرين في الخليج العربي، بالتحديد في خليج البحرين بالقرب من ساحل جزيرة المحرق، وتتألف هذه الجزر من مجموعة من الجزر الصناعية، وتبلغ مساحتها قرابة (2.79) مليون متراً مربعاً، وتعتبر من أهم وأول المشاريع الرائدة في المملكة.


بلغت تكلفة مشروع هذه الجزيرة قرابة مليار ونصف دولار أمريكي، وتم إنشاؤها على ثلاثة مراحل، وشملت هذه المراحل في البداية استصلاح الأراضي، ثم البنية التحتية، ثم المرافق. يسكن في الجزيرة قرابة (10.000) شخص من المقيمين.


الهدف من إنشاء جزيرة أمواج

الهدف الرئيسي من إنشائها هو تقديم ملكية الأراضي للأشخاص المغتربين والمقيمين في البحرين، بالإضافة إلى زيادة العقارات على الواجهة البحرية بهدف البيع، فمستوى بيع العقار فيها متدنٍ، ولكن بعد إنشاء هذه الجزيرة زاد البيع، نظراً لتوفر أغلب الخدمات والبنية التحتية، مثل: الطرق، والماء، والكهرباء، والمواصلات، والصرف الصحي، والكثير من الخدمات الأخرى، ممّا جعل هذه المنطقة مناسبة للسكن.


تكوين جزيرة أمواج

قدمت هذه الجزيرة من الناحية الهندسية العديد من وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل: جيوتيوبز لاستصلاح الجزيرة، والألياف البصرية، والصرف الصحي الفارغ، ولذلك سميّت بالمدينة الذكية.


تم إنشاء هذه الجزيرة على منطقة بحرية ضحلة بالشمال الشرقي من البلاد، وتحتوي هذه الجزيرة على ناطحات السحاب، وفنادق، وعقارات تجارية، وسكنية، ومستشفى، ومطاعم، وجامعة، ومدرسة، ومقاهٍ وشواطئ للسباحة، بالإضافة إلى (240) متر مارينا دائري، و (140) مرسى.


يمكن الوصول للجزيرة عن طريق الجسر الشمالي من المنامة (العاصمة) والذي يصل طوله قرابة (1.8) كيلومتراً، وتبلغ المسافة ما بين المطار الدولي للبحرين والجزر قرابة (8) كيلومترات.


أشهر المعالم السياحية في الجزيرة

من أشهر المعالم السياحية الموجودة في جزيرة أمواج:

  • مجمع ذا لاغون: وهو من المجمعات التجارية والسياحية في الجزيرة، وهو المجمع الوحيد الموجود داخل المياه.
  • جزيرة تالا: وتعتبر من الجزر الفريدة التابعة لجزيرة أمواج، والتي تحوي عدداً كبيراً من الفلل والشقق الفخمة مع شواطئها بشكلها المنحني، والعديد من الحدائق، وتبلغ مساحة الجزيرة قرابة (300.000) متر مربع، كما توجد فيها الكثير من المقاهي والمطاعم وحدائق خاصة للأطفال، وبرك السباحة.
  • منتجع دراغون: وهو عبارة عن فندق ومنتجع (5) نجوم يضم العديد من المطاعم الفاخرة مثل: مطعم يامن جانا.
  • منتجع سي لوفت، وفندق الماريوت، وهو من أضخم الفنادق في الجزيرة.
  • مرسى أمواج: وهو مرسى تم تصميمة بطريقة رائعة، حيث تُقام فيه العديد من المعارض العالمية والاحتفالات، مثل: معرض البحرين لليخوت.