جزيرة الريم في أبو ظبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
جزيرة الريم في أبو ظبي

جزيرة الريم في أبو ظبي

جزيرة الريم، أو جزيرة أبو الشؤم، أو اللؤلؤ، هي مشروعٌ سياحيٌّ فخمٌ جداً، يضمّ العديد من المشاريع السكنيّة، والتجاريّة المطلّة على واجهةٍ بحريّةٍ، مُقامة على جزرٍ طبيعيّةٍ خلّابةٍ، تقع على بعد ثلاثمئة مترٍ قُبالة الساحل الشماليّ الشرقيّ لإمارة أبو ظبي، على امتداد جزيرة أبو ظبي على بعد عشرين دقيقةً من مطار أبو ظبي الدوليّ بتكلفةٍ ماديّةٍ تعدت ثلاثين مليار دولاراً.


لاقى مشروع جزيرة الريم اهتماماً دوليّاً، وشعبياً، وذلك لأنّه يُعدّ من المشاريع الرائدة في مجال التملّك الحرّ في منطقة أبو ظبي؛ حيث يستطيع المستثمرون الأجانب تملّك العقارات، واستئجارها بنظام التأجير طويل المدى، من خلال كتابة عقودٍ تتجاوز مدتها تسعةً وتسعين عاماً، تشمل مرافق مهمّة مثل المدارس، ومراكز التسوق، والعيادات الطبيّة، والملاعب، والفنادق، والمنتجعات، والشواطئ.


مساحة المشروع

يمتدُّ مشروع جزيرة الريم على مساحة تُقدّر بستة ملايين وخمسمئة مليون مترٍ مربعٍ، بتعهدٍ من ثلاث شركاتٍ مساهمة تطويريّة ضخمة وهي: شركة طموح للاستثمار، والتي تملك ستين بالمئة من أسهم المشروع، وشركة صروح للتعهدات، والتي تملك عشرين بالمئة من أسهم المشروع، وشركة الريم للاستثمار بنسبة عشرين بالمئة المتبقيّة من الأسهم، ويُقدّر عدد العمّال الذي سيستوعبهم هذا المشروع عند اكتماله بنحو مئتي ألف موظّفٍ.


أقسام جزيرة الريم

لؤلؤة الإمارات

المطوّر العقاري لها: شركة طموح؛ حيث تقوم هذه الشركة التي تمتلك أكثر من نصف أسهم مشروع جزيرة الريم بتطوير أكثر من خمسة عشر برجاً سكنيّاً، بالإضافة لبرجٍ تجاريّ ضخم، وفندق خمس نجوم، بتكلفةٍ تزيد عن ملياري درهمٍ، أي ما يعادل خمسمئةٍ وخمسةٍ وأربعين مليون دولارٍ أمريكيّ.


مارينا سكوير

يقع هذا المشروع على مساحة تزيد عن ثلاثة عشر مليون ومئتي ألف مترٍ مربعٍ، وهو من المشاريع متعدّدة الأغراض؛ فهو يضمّ مناطق سكنيةً بمساحةٍ تُقدّر بسبعين بالمئة، ومناطق تجاريّةً بمساحة ثلاثين بالمئة، كما ويتضمن أربعة عشر برجاً شاهقاً، والتي صمُّمت على أربع واجهاتٍ بحريّةٍ، يزيد عدد طوابقها عن الخمسين طابقاً، ومن الأمثلة عليها: برج أوشين، وبرج ترايس ريسيدنس، وبرج تالا.


أداكس بورت

يبلغ حجم الاستثمارات الماليّة في هذا المشروع حوالي ستة مليارات ونصف المليار درهمٍ، ويشمل بناء وتطوير خمسة أبراجٍ ضخمةٍ وهي: برج أوفيس تاور، وبارك تاور، ومارينا تاور، وإيكزيكتيف تاور، ولايت تاور؛ حيث تُصنّف أربعة منها كأبراجٍ سكنيّةٍ، وفيها برجٌ تجاري واحد.


نجمة أبو ظبي

تقوم على هذا المشروع شركة ريم للاستثمار؛ حيث يتضمن استغلال ما يزيد عن عشرين بالمئة من مساحة الجزيرة، وبتكلفة تزيد عن ثلاثين مليار درهمٍ إماراتي، أي ما يعادل ثمانية مليار دولارٍ أمريكي في بناء مشاريعٍ استثماريّةٍ، ومناطق سكنيةٍ، ومنتجعاتٍ، وفنادقٍ، وسيستوعب أكثر من ثمانين ألفاً من الأيدي العاملة.

235 مشاهدة