جزيرة بروكاي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٦ مارس ٢٠١٦
جزيرة بروكاي

جزيرة بروكاي

تعتبر جزيرة بروكاي من الجزر صغيرة الحجم الموجودة في دولة الفلبين، تبعد عن مانيلا جنوباً قرابة (315) كيلومتر، وتبعد عن جزيرة باناي الفلبينية كيلومترين بالجهة الشمالية الغربية، وتُدار الجزيرة من قبل مقاطعة أكلان وهيئة السياحة الفلبينية، وتم اعتبارها من أفضل الجزر الموجودة في العالم خلال عام (2012م).


الجغرافيا

تبلغ مساحتها قرابة (32.10) كيلو متراً، وتتبع للمجموعة الغربية من جزر فيساياس، يبلغ طول الجزيرة قرابة ( 7) كيلومترات، تتميّز بشاطئ رئيسي برمال بيضاء يمتد بطول قرابة (4) كيلومترات، وتكثر على ضفافه الفنادق والمنتجعات والمطاعم السياحية، وعلى بعد كيلومترين يوجد ممر يُطلق عليه اسم " المسار"، ويفصل ما بين الشاطئ والمرافق الخدمية الموجودة فيه، كما يوجد فيها نادٍ للسيارات والذي يتواجد على الشاطئ الثاني بالجزيرة.


المناخ

يوجد نمطان من المناخ في جزيرة بروكاي، وهما (موسم أميهان)، و( موسم Habagat)، والذي يتميّز بطقسه الحار والرطب والرياح الغربية وكثرة الأمطار، وتتراوح درجات الحرارة خلال موسم أميهان ما بين ( 25-32) درجة، وفي موسم هباجات (Habagat) تزداد درجات الحرارة حيث تتراوح ما بين ( 28-38) درجة وتقل فيه الأمطار والرطوبة، كما تكثر فيها العواصف الاستوائية، أما في فصل الشتاء فتتراوح درجات الحرارة ما بين (10-20) درجة.


االسياحة

تحتوي الجزيرة على أفضل وأجمل الشواطئ العالمية التي ينجذب السياح إليها للتمتع بأجوائها ومناظرها الخلابة وشمسها الدافئة ورمالها البيضاء، كما تحتوي على (10) شواطئ وخلجان، وتم اختيار شاطئ الجزيرة على أنه من أفضل الشواطئ العالمية لعدّة مرات.


يوجد العديد من المرافق الترفيهية والممتعة على الجزيرة مثل: الغوص، وممارسة كرة الطائرة الرملية وركوب الأمواج، والقفز، وركوب الخيل، وركوب الأمواج والقوارب، وصيد الأسماك، والسباحة والتسوّق والمشي على الشاطئ في الأجواء الرومنسية والتمتع بالمناظر الخلابة، بالإضافة للتزلج الهوائي، حيث توجد في الجزيرة مواقع ممتازة للتزلج الهوائي و(18) حفرة لـ (72) ملعباً للجولف من تصميم "مارش"، كما تحتوي على غوص الهاوية ( الغوص الحر) والذي يعشقه الكثير من الغطاسين.


كما يوجد فيه أكثر من (350) منتجع وفندق سياحي على الشاطئ، والتي تضم أكثر من ألفي غرفة أغلبها من فئة (5) نجوم وتتمتع بجمال منظرها، بالإضافة للعديد من الحانات والملاهي الليلية والمطاعم.


أفضل وقت لزيارة الجزيرة هو موسم أميهان والذي تكون فيه درجات الحرارة معتدلة ومتوسطة طوال فترة النهار وجيدة خلال فترة الليل، وتقل فيه الأمطار، ويكون ما بين شهري مارس ويونيو، حيث إن أغلب السياح يُفضلون زيارة الجزيرة في تلك الفترة.