جزيرة جربة التونسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
جزيرة جربة التونسية

جزيرة جربة التونسية

تعتبر جزيرة جربة الموجودة في تونس من أجملِ وأكبرِ الجزر الإفريقية الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بانفتاحها على البحر والصحراء في آنٍ واحد، وتُعرف باسم جزيرة الأحلام، كما يُعتقد بأنّها الجزيرة التي تتحدّث عنها الألياذة والأوديسة اليونانية.


موقع جزيرة جربة

تقع هذه الجزيرة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من الدّولة التونسيّة، في خليج قابس الشهير قديماً باسم سرت الصُغرى، وتَمتد حدودها بدءاً من شاطئ قريةِ مزراية إلى شبه جزيرة رأس الرّمل، حيث تتصل بالقارة الإفريقية من خلال طريقٍ قديم يشق البحر يعود إلى العصر الرّوماني، ويبلغ طول هذا الطريق حوالي سبعة كيلومترات، وينتهي في مدينة كركيس أو جرجيس، ومنها يُمكن الوصول إلى الجرف من مدينة أجيم باستخدام العبارة المائية.


تتبع هذه الجزيرة لِمحافظة مدنين، حيث ترتفع عن مستوى سطح البحر نحو ثلاثة وخمسين متراً، ويبلغ طول شريطها السّاحلي حوالي مئة وخمسة وعشرين كيلومتراً، أمّا مساحتها فتقدّر بحوالي خمسمئة وأربعة عشر كيلومتراً مربعاً.


تضاريس جزيرة جربة

تتميز جربة بنوعين من التّضاريس: البحرية والبرية، أما البحرية فتُعتبر عبر الزمن خطوط دفاعٍ طبيعية، وكثيراً ما كانت عائقاً أمام السُفن الحربيّة المُعادية التي أرادت الرّسو على شواطئها المنبسطة، بسبب المصاطب والقيعان ذات المياه الضّحلة التي تطوقها، كما توجد فيها بحيرة بوغرارة ذات العمق الكبير الذي يصل إلى أربعة وخمسين متراً.


أما التضاريس البرية فيها فيعود تشكّلها إلى العصر الجيولوجي الرّابع، وهي عبارة عن سهل يكاد يخلو من المرتفعات، وتربة الجزيرة رملية على الشواطئ بينما في الدّاخل عبارةٌ عن طينٍ جبسيٍ تُغلّفه طبقة كلسية من الحجارة الصماء.


مناخ جزيرة جربة

يغلب على جزيرة جربة المناخ المتوسطي بشكلٍ عام، فهو حارٌ ومعتدلٌ صيفاً، مع أمطار ضعيفة شتاءً، ورياحها حارّة وعالية الرّطوبة، وفي فصل الرّبيع تضربها رياح الشهيلي ذات الحرارة المرتفعة، وتعتبر هذه الجزيرة فقيرة بمصادر المياه وخصوصاً آبار المياه العذبة، ما خلا القسم الشمالي الشرقي منها، فغالبية المياه فيها مالحة.


نشاط جزيرة جربة الاقتصادي

يبلغ عدد سكانها حوالي مئة وتسعة وثلاثين ألفاً وخمسمئة وأربع عشرة نسمة، كما تبلغ الكثافة السكانية فيها معدل مئتين وإحدى وسبعين في الكيلومتر في المربع الواحد، ويعتبر الصيد أهمّ الحِرف بالنسبة للجربيين، وخصوصاً صيد سمك البوري والأخطبوط، بالإضافة إلى بعض الزّراعات كالزّيتون، والنّخيل، والتمور الجربية التي تعدّ من أجود التمور عالمياً، إلى جانب بعض الحرف اليدوية كالنّسيج، والخزف، والحصير.


السياحة في جربة

تنشط السياحة في حومة السّوق عاصمة الجزيرة، وتنتشر فيها المنشآت السياحية، وفيها اثنان وتسعون فندقاً، كما تضمّ الكثير من المعالم الأثرية، والمتاحف، ونادي الجولف، إضافة إلى سياحة الموانئ من خلال رحلاتٍ ترفيهية عبر المراكب لبعض الجزر، كجزيرة النحام الوردي، وأم الرمل، والتمتع بالصيد والسباحة مع الدلافين.