جزيرة جورجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
جزيرة جورجيا

جزيرة جورجيا

جورجيا هي إقليم من أقاليم ما وراء البحار البريطانيّة الواقعة في المحيط الأطلسيّ، وعاصمتها مدينة نقطة الملك إدوارد، وتبلغ مساحة أراضيها 3,903 كم، أي 1,507 ميلاً مربّعاً، ويبلغ طولها مئة وسبعين كيلومتراً، ويبلغ عرضها أربعة كيلومترات، وشعارها الوطنيّ هو حفظ الله الملكة، وعملتها الرسميّة هي الجنيه الإسترليني، ويرمز له بـِ GBP.


من الجزر التابعة إلى الجزيرة: جزيرة أنينكوف، والثالوث، والعشب، وجزر بيكرزجيل، وجزر ويلكوم، وجزر ويليس، وجزيرة بيردر، وجزيرة كوبر، ومن صخورها النائية: صخور كليرك، وصخور شاغ، وصخور سوداء.


الجغرافيا

تقع الجزيرة جغرافيّاً في مياه المحيط الأطلسي في الجهة الجنوبية منه، ومن الشرق إلى الجنوب الشرقي تبتعد الجزيرة 1،390 كيلومتراً عن جزر فوكلاند، وتقع فلكياً بين خطيْ طول 36 درجة إلى 38 درجة غرب خط غرينتش، وبين دائرتيْ عرض 54 درجة إلى 55 درجة جنوب خط الاستواء، أما مناخها فهو مناخ بارد وقاسٍ متغيّر.


الحياة البرية

تملكُ الجزيرة عدداً كبيراً ومتنوّعاً من أصناف الحياة البريّة؛ حيث من أهمّ الطيور البحريّة فيها طيور قطرس، والبطريق، وطيور بطريق الملك، والنورس، وطير جشنة، وخطاف البحر، وطيور البريونات، كما يعدّ حيوان الفقمة من الحيوانات المتواجدة بشكل كبير في الجزيرة، وتحتوي على أصناف أخرى من الحيوانات مثل: الحوت، والفأر، والجرذ، وحيوان الرنة، وفي الجزيرة طحالب وقليلٌ من النباتات المزهرة، والسرخسيّات، والعشب كما تخلو الجزيرة من الشجيرات والأشجار.


معلومات عامة

  • شوهدت الجزيرة لأوّل مرة كما ذكر في كتب التاريخ في العام 1675م على يد التاجر اللندنيّ أنطوني دي لا روش، وفي العام 1775م دار الكابتن جيمس كوك حول الجزيرة، وفي العام 1882م تم إرسال بعثة ألمانيّة إلى الجزيرة لمراقبة عبور كوكب الزهرة.
  • سميت الجزيرة قديماً باسم روش وباسم ببيس.
  • يتحدّث السكان اللغة الإنجليزية التي تعتبرُ اللغة الرسمية في الجزيرة.
  • تشكلت أراضي الجزيرة في العام 1985م، وكانت قديماً تتبع إلى حكم جزر فوكلاند، وفي العام 1927م طالبت الأرجنتين بجورجيا، وفي العام 1775م طالبت بريطانيا بالسيادة على الجزيرة.
  • يعتمد اقتصاد الجزيرة على كلٍّ من: الصيد، وبيع الطوابع البريديّة، ورسوم الميناء، والقطاع السياحيّ، والجمارك.
  • بدأت حرب الفوكلاند في الجزيرة في العام 19982م في اليوم التاسع عشر من شهر مارس /آذار.
  • من مرافئ الجزيرة: مرفأ الأمير أولاف، وسترومنس، وغودثول، والمحيط، وليث، وهوسفيك، وغريتفكن.
  • أعلى قمة جبليّة في الجزيرة هي قمّة باغيت، والتي يبلغ ارتفاعها 2.934 متراً.
  • في القرن التاسع عشر كانت الجزيرة عبارة عن قاعدة لصائدي الحيتان.