جزيرة حنيش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٣٠ مارس ٢٠١٦
جزيرة حنيش

موقع جزيرة حنيش

تقع جزر أو جزيرة حنيش في البحر الأحمر في الجهة الجنوبية للمياه الإقليمية اليمنية، وتحديداً إلى غرب ساحل مدينة الخوخة التي تقع على مسافة مائة وثلاثين كيلومتراً جنوب محافظة الحديدة في اليمن، وحنيش هو أرخبيل من الجزر تتشابه في تكوينها الجيولوجي وفي طبيعة تضاريسها وتشتهر سواحلها بالرمال البيضاء الناعمة.


يتكون أرخبيل جزر حنيش من جزيرة حنيش الكبرى، وحنيش الصغرى، وزقر، والقمة، والدار عيل، والمشاجرة، وهايكوك، وكوين، والمدورة الشمالية، والصخر، والقمتين، والوسطى، وجزيرة سيول حنيش.


جزر حنيش

جزيرة حنيش الكبرى

هي من أهم الجزر اليمنية وأكبرها مساحة، حيث تقع على مسافة ستة وعشرين ميلاً بحرياً عن السواحل اليمنية لمدينة خوخة، ومسافة أربعين ميلاً من مدينة المخاء إحدى مدن محافظة تعز، وتبلغ مساحة الجزيرة خمسة وستين كم2، وتتبع هذه الجزيرة إدارياً لمحافظة الحديدة التي تتبع لإقليم تهامة.


يعتبر ميناء حنيش ثاني أكبر موانىء اليمن بعد ميناء عدن، وتعتبر هذه الجزيرة من الجزر المتنازع عليها مع أرتيريا، ولكن بحكم قربها من اليمن تم الحكم بأن تكون الجزيرة تابعة لملكية اليمن، وتحيط بالجزيرة الشعاب المرجانية التي تعيق حرمة الملاحة البحرية، وتوجد بها محطة لتحلية المياه، وفنار ملاحي في الطرف الشمالي للجزيرة وكذلك قوة عسكرية لحماية الجزيرة وحماية سواحل اليمن.


جزيرة حنيش الصغرى

تقع على مسافة عشرة أميال من شمال شرق جزيرة حنيش الكبرى وجنوب جزيرة زقر، وتبلغ مساحتها ما يقارب تسعة كيلومترات مربعة، وتبعد عن السواحل اليمنية مسافة عشرين ميلاً بحرياً، وشمال غرب مدينة خوخة مسافة ستة وعشرين ميلاً بحرياً.


تتميز هذه الجزيرة بالطبيعة البركانية لتكوينها الجيولوجي، حيث تنتشر فيها صخور البازلت بكثرة، ويبلغ ارتفاع أعلى جبل فيها أربعمائة وخمسة عشر متراً عن سطح البحر، وعدا عن الجبال هناك التلال والأودية العميقة، وتستخدم هذه الجزيرة لأغراض الصيد التي يقصدها اليمنيون خلال فصل الصيف.


جزيرة جبل زقر

تبلغ مساحة الجزيرة مائة وعشرين كيلومتراً حيث تبعد مسافة ثلاثة وثلاثين كيلومتراً من السواحل اليمنية، وتبعد مسافة 2.5 ميلاً بحرياً جنوب غرب جزيرة أبو علي.


جزيرة سيول حنيش

يبلغ مسطح هذه الجزيرة ما يقارب ثلاثة كيلومترات مربعة، وتبعد عن السواحل اليمنية مسافة ثلاثين ميلاً بحرياً، وتقريباً ثلاثة أميال بحرية من جنوب جزيرة حنيش الكبرى.


الطرق التي تؤدي لجزيرة حنيش

  • يمكن الوصول إليها من الطرق البحرية التي تتصل بمراسي المدن الساحلية اليمنية مثل مدينة خوخة، وقرية قطابا، وقرية موشج.
  • من الموانئ البحرية التي تؤدي إليها ميناء المخا، والحديدة، وعدن.
  • من المطارات الدولية نذكر مطار الحديدة الدولي، ومطار تعز، ومطار عدن، ومطار صنعاء.