جزيرة دلمونيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
جزيرة دلمونيا

جزيرة دلمونيا

جزيرةٌ دلمونيا تتبع لدولة البحرين وقد أخذت اسمها من اسم البحرين القديم، وتقع دولة البحرين في شرق شبه الجزيرة العربيّة على خليج العرب، وعاصمتها هي المنامة، وجاء اسم البحرين من المثنى المنصوب لبحر، وهو اسمٌ للإقليم الجغرافي الواسع الذي يشمل أغلب مناطق شرق شبه الجزيرة العربية، والتي تطلّ على خليج العرب، وجاء الاسم من كون الدولة مطلةً على مصدرين من مصادر المياه؛ هي عيون الماء الحلوة ومياه البحر المالحة التي تحيط بها،  وكانت تعرف قديماً في عهد الإغريقيين باسم تايلوس.


الموقع

تقع جزيرة دلمونيا في شمال شرق ساحل جزيرة المحرق الواقعة في المملكة البحرينية، وتبلغ مساحة الجزيرة حوالي 125 هكتاراً، ويوجد فيها الكثير من المرافق والتجهيزات الصحية، والمنتجعات الخاصّة بالاسترخاء والترفيه، وتوفّر هذه الجزيرة حياةً جديدةً للأفراد برعايةٍ صحيةٍ شاملةٍ، من خلال محيطٍ وجوٍ متطورٍ وهادئٍ ومزوّدٍ بكافّة الخدمات المتكاملة.


سبب التسمية

اسم دلمونيا هو الاسم القديم الذي كان يطلقه السومريون على المملكة البحرينية في الفترة ما بين 2500-1800 ق.م، ويعني هذا الاسم بلد التجارة والتجار؛ وذلك لأنّ المملكة كانت تعرف بالتجارة النشطة، وعندما جاء الإسكندر الأكبر أطلق عليها اسم تاليوس في القرن الرابع للميلاد، حيث يعني تايلوس الكواكب وسط الماء المالح للبحر، ومن ثمّ أطلق اسم البحرين في العصرالإسلاميّ على كامل الإقليم الممتد من البصرة في الشمال حتى عمان في الجنوب، وتمّ أخذ اسم دلمونيا (الاسم القديم للبحرين) لإطلاقه على الجزيرة الجديد التي تمّ تصميمها للسكن بعد تأسيس بنيةٍ تحتيةٍ منظّمةٍ ودقيقةٍ.


السكن في دلمونيا

  • المباني السكنية: تمّ تصميم المباني السكنية في دلمونيا على عدة بيئاتٍ وأنماطٍ وأحجامٍ تلائم وتناسب كلّ الإمكانيات المختلفة عند الأسر، وكل هذه المباني توّفر نمط حياةٍ متوازنٍ، صمم بطريقةٍ متكاملةٍ جمعت بين الخيال والواقع العملي والرفاهية.
  • بيرسايد: تم تصميم مشروعٍ سكنيٍ جديدٍ على الجهة الجنوبية للجزيرة، وسمي بيرسايد، ويقع على الواجهة البحرينية لدلمونيا، وصمّم هذا المشروع بطريقةٍ ملائمةٍ للحياة الحضرية، حيث يوجد فيه الكثير من الغرف المعيشيّة المريحة المفتوحة والمطلّة على البحر، والكثير من الإطلالات المميزة والواسعة.
  • مساكن رصيف البناء: هو إسكانٌ تمّ تصميم غرفه العلوية بطريقةٍ تلائم العزاب والأسر في نفس الوقت، وتوفّر لهم الحياة الحضرية، حيث يرجد فيها مساحاتٌ مرنةٌ للمعيشة، وبيئةٌ جميلةٌ للمشي بجانب القناة.
  • الوحدات السكنية الفاخرة: هي مشاريعٌ سكنيّةٌ تقع على سفوح الجزيرة، في الجهة المقابلة للجهة الشمالية من الجزيرة، وهي مطلّةٌ على باقي أماكن الجزيرة.
  • سيفيلا: هي أوّل المشاريع السكنية في دلمونيا الصحية، حيث تتكوّن من فيلاتٍ منفردةٍ عددها اثنان وثلاثون، وخطط لها بشكلٍ غير تقليدي وغير نمطي، حيث تطلّ منافذها على البحر، وتوفر حياةً هادئةً عصريةً، وتغطّي هذه الفلل مساحةً تقدر بـ 20000م² على طول 500 م من الساحل.
390 مشاهدة