جزيرة صير بني ياس أبو ظبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٣ مايو ٢٠١٧
جزيرة صير بني ياس أبو ظبي

جزيرة صير بني ياس

تعتبر جزيرة صير بني ياس أكبر جزيرة طبيعية في دولة الامارات العربية، تبعد حوالي 250 كيلومتراً إلى الناحية الجنوبية الغربية من العاصمة أبو ظبي، بينما تبعد تسعة كيلومترات عن جبل الظنة، وتعد الجزيرة نقطة وصلة مع جزر أخرى كجزيرة دلما.


مساحة جزيرة صير بني ياس

تمتد الجزيرة من الشمال إلى الجنوب حوالي 17.5 كيلومتراً، بينما يقل امتدادها أفقياً من الشرق إلى الغربي إلى تسعة كيلومترات، وتبلغ مساحتها حوالي 153 كيلومتراً مربعاً، وقد تأسست مع استقلال الاتحاد عن الاحتلال البريطاني عام 1971م على يد حاكم إمارة أبو ظبي سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.


معالم جزيرة صير بني ياس

تعد الجزيرة وجهة سياحية مهمة في المنطقة الغربية من الإمارات، ويزورها عددٌ كبيرٌ من السياح للاستمتاع بمعالمها المتعددة والتي يمكن إجمالها بالآتي:

منتزه الحياة البرية العربية

تعتبر أكبر محمية للحيوانات البرية في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتحتل مساحتها أكثر من نصف مساحة الجزيرة، وقد فازت قبل ثلاثة أعوام بجائزة أفضل وجهات السياحة المستدامة في العالم، والتي تم عقدها من قبل جوائز السفر العالمية في جزيرة أنجيلا، ويحتضن المنتزه ما يزيد عن عشرة آلاف نوعٍ من الحيوانات البرية كالمها العربي، والغزلان، والزرافات، والضباع، والفهود الصيّادة. كما يمكن لرواد المنتزه الاستمتاع بجولة استكشاف طبيعية في أنحاء المكان، وباستخدام سيارات دفع رباعية، وبصحبة خبراء مختصين.


الدير المسيحي

هو الدير الوحيد في دولة الإمارات، وقد تم الكشف عنه إبان أعمال الحفر والتنقيب من قبل الجهات المختصة عام 1992م، ويعود تاريخه إلى عام 600 م، حيث ظل مسكوناً طيلة مئة وخمسين عاماً إلى أن تمت هجرته عام 750م، وهذا الكنز مفتوحٌ للزوار في أي وقت، حيث جعل من المنطقة بؤرة اهتمام بالنسبة لعلماء الآثار آملين العثور على كنوز أخرى.


مركز جزر الصحراء للرياضات المائية

هو عبارة عن مركز ضخم يتكون من قاعات للمحاضرات، ومطعم لحفلات الشواء، ومتجر للسياح، كما أنّه يختص بالتدريب على الإبحار الشراعي والغوص مع إمكانية منح المتدرب شهادة معتمدة، بالإضافة إلى خدماته الأخرى في تنظيم مسارات رياضية لركوب الكاياك، ورحلات عبر البحر قبيل غروب الشمس حيث المناظر الساحرة، والمخلوقات البحرية الحصرية في المنطقة بما يثير في نفس الزائر رغبة الغطس في المياه.


اسطبلات ركوب الخيل

توجد هذه الاسطبلات في منتجع وسبا جزر الصحراء، وتتيح للزوار ممارسة رياضة الفروسية حسب قدرتهم وإمكانيتهم سواء كانوا مبتدئين أو متمرسين في الفروسية، والجولة الواحدة للمبتدئين تستغرق مدة ثلث ساعة بإشراف المختصين وبتكلفة 250 درهماً إماراتياً للفرد، بينما تستغرق جولة المتمرسين ساعتين بتكلفة 350 درهماً إماراتياً للفرد، أي ما يعادل 96 دولاراً، أمّا في ما يتعلق بالدروس الخصوصية للراغبين بالتعلم وليس التجربة العابرة فقط فإنّ الدردس الواحد يصل إلى 45 دقيقة بتكلفة مئتي درهم أي ما يعادل 55 دولاراً.