جزيرة غريبة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٦
جزيرة غريبة

الجزيرة

يصطلح معظم الجغرافيين على تعريف الجزيرة بأنّها بقعة من اليابسة يطوقها الماء من كلّ النواحي، ومن هنا سُميت بالجزيرة؛ لأنّ الماء حُسر عنها، وتوجد الجزر في المحيطات والبحار ومن أشهرها حول العالم جزر المالديف، والكناري، وجزر هاوي، والجزر الإندونيسيّة التي تُشكل أكبر أرخبيل بحري في العالم، وتتمتع أغلب الجزر بأهمية سياحيّة، إلا أنّ هناك بعض الجزر الغريبّة التي لا تصلح زيارتها، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض تلك الجزر الغريبة.


جزر غريبة

جزيرة الدمى

تقع هذه الجزيرة المُخيفة بالقرب من العاصمة المكسيكيّة مكسيكو سيتي، وتُعرف باسم جزيرة الدمى المشوهة، وتقول القصة الدائرة حول الجزيرة أنّ عائلة مكوّنة من أم وأب وطفلة، كانوا في رحلة على متن قارب، فأحبت الطفلة أثناء المسير قطف زنبقة نابتة على الضفاف، لكنها غرقت أثناء ذلك، فيما حاول الأب اللحاق بها وإنقاذها دون جدوى، كما أنّه لم يتم العثور على جثة الطفلة، وفي عام 2001 ميلادي تم العثور على جثة الشخص الوحيد الساكن في تلك الجزيرة، ويدعى دون جوليان الذي فشل في إنقاذ الطفلة من الغرق، فترك عائلته وفضل العيش وحيداً في الجزيرة، وبعدما عثر على دمية تطفو على سطح البحر علقها على إحدى الأشجار ظناً منه أنّ فيها روح الطفلة، وأنّه قد يتمكن من إعادتها إلى الحياة مُجدداً، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل علّق مئات الدمى القديمة في الجزيرة، مما جعل منظرها يبعث على الريبة والرُعب، فيما تختلف الروايات حول الدمى ليقال أنّها مسكونة بالأرواح.


جزيرة بالميرا المرجانيّة

هي مجموعة من الجزر التي تقع شمال المحيط الهادئ، وهي غير مأهولة بالسكان، لكن يقطنها بين الحين والآخر عدد قليل من العلماء الأمريكيين الذين يدرسون طبيعة الجزيرة، لأنّ الجزيرة تتبع للولايات المُتحدة الأمريكيّة، وتُعدّ الجزيرة من الجزر الغريبّة لخلوّها من السكان؛ بسبب الاعتقاد بتسببها لعنة الموت لمن يقترب منها.


جزيرة بوفجليا

تقع جزيرة بوفجليا بين مدينتي البندقية وليدو شمال إيطاليا، ومساحة هذه الجزيرة صغيرة، ولا يزورها السواح، فكانت أيام الرومان بمثابة منفى للمرضى، كما يُذكر أنه في عام 1922 ميلادي تم بناء مستشفى للأمراض العقليّة في الجزيرة.


جزيرة هاشيما

تُسمى أيضاً بجزيرة هشيمة، وتُعرف لدى اليابانيين بجزيرة غنكاجيما، وهي جزيرة مهجورة لا تفصلها سوى مسافة خمسة عشر كيلومتراً عن مدينة ناغازاكي اليابانية، وليست هاشيما الوحيدة المهجورة، بل هناك خمسمئة جزيرة خالية من السكان تقع ضمن محافظة ناغازاكي، وتوجد في الجزيرة مبانٍ عالية بطوابق عديدة مهجورة.


جُزر أغلب سكانها من الحيوانات

  • جزيرة تاشيروجيما: تقع في اليابان، ويسكنها حوالي مئة شخص فقط، وفيها الكثير من القطط، وقصة تكاثرها تعود إلى عام 1850 ميلادي، حيثُ تم إدخال القطط للقضاء على الفئران الموجودة بكثرة في الجزيرة، وهذا ما حصل بالفعل، لكن بالمقابل تكاثرت هي لتفوق عدد الفئران.
  • جزيرة سايبل: تقع الجزيرة جنوب مقاطعة نوفا سكوشا في كندا، وتخلو هذه الجزيرة من السكان البشر، فيما تعيش الخيول فيها فقط.
  • جزيرة أوكنوشيما: تقع في بحر سيتو في اليابان، وتشتهر بأنّها جزيرة الأرانب، ومن اللافت أنّ الجيش الياباني أخضع الأرانب خلال الحرب العالميّة الثانية لتجارب الأسلحة الكيماويّة، والتي نجمت عنها زيادة هائلة في أعدادها، ويعيش في الجزيرة عدداً من البشر أيضاً.
267 مشاهدة