جزيرة في الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٦
جزيرة في الهند

الهند

الهند دولةٌ تقع في جنوب آسيا، وهي جزءٌ من شبه القارّة الهنديّة، تمتدّ سواحل الهند لمسافة 7000كلم، وتحدّها من الشمال الغربيّ كلٌّ من باكستان وأفغانستان ، ومن الشمال الصين وبوتان، ومن الشرق بنغلادش وميانمار ، ومن الجنوب الغربيّ جزر المالديف، وسريلانكا من الجنوب، ومن الجنوب الشرقيّ إندونسيا، وتُعدّ الهند ثاني كُبرى البلدان في العالم من حيث عدد السكّان؛ إذ يزيد عدد سكّانها عن مليار نسمةٍ، وتحتلّ المرتبة السابعة عالمياً من حيث المساحة.


جزر في الهند

تضمّ الهند مجموعةً من الجزر رائعة الجمال، مثل: جزر اندامان، ونيكوبار، ومونرو، ولاكشادويب، وجزر نهر كوفيري، وجزيرة إليفانتا، والعديد من الجزر الأخرى، ومن أشهر جزرها جزيرة غوا والتي تُعدّ من أجمل جزر الهند.

جزيرة غوا

جزيرة غوا من صُغرى الولايات في الهند من حيث مساحتها وتعدادها السكّاني، يزورها السيّاح بكثرةٍ، وتقع في الجهة الغربيّة من منطقة كونكان، ويشكل الساحل الغربيّ أحد سواحلها، وتتميّز بوصفها أغنى مناطق الهند في إنتاجها المحليّ الكبير؛ إذ صُنِّفت في المرتبة الحادية عشرة من حيث البنية التحتية، كما أنّ اللجنة الوطنيّة للسكان صنّفتها كأعلى أفضل نوعيّة للحياة والسكن.

مدينة باناجي عاصمة جزيرة غوا، ومن كُبرى مدنها مدينة فاسكو دا جاما، وتتميّز غوا أنّها إحدى المناطق التاريخيّة القديمة، حيث توجد فيها العديد من أماكن التعبّد التراثيّة العالميّة المتميّزة بهندستها المعماريّة، وتعيش فيها العديد من أنواع النباتات والأشجار المختلفة والحيوانات.

الموقع وأهمّ الشواطئ

تقع جزيرة غوا على نطاق غاتس الغربيّ؛ لذلك هي من المناطق الحارّة، وتضمّ مجموعةً من الجزر الصغيرة التي تتميّز بشواطئها المعروفة والجذّابة والتي يقدِم إليها السّياح من كافة دول العالم؛ فالحياة البحرية فيها أشبه بالحياة على جزر المالديف والجزر الكبرى؛ فمن المممكن فيها زيارةُ العديد من متاحف العلوم والتاريخ الهندي القديم، ومتاحف الطّيران البحري، وتوجد على شواطئ جزرها الكثير من أشجار النّخيل، والمتاجر الكبيرةِ، وأماكن لممارسة العديد من الرياضات المائيّة، ومن هذه الشواطئ:


شاطىء أنجونيا

يقع شاطئ أنجونيا على الجزء الغربيّ من مابوسا على بعد 8كلم شمال غوا، ويمتدّ لأكثر من 30كم، يتميّز بجمال طبيعته، ووجود أشجار النّخيل المتمايلة فيه، ورماله البيضاء النّاعمة، ووجود العديد من التشكيلات الصحراوية اللافتة للنظر، والصخور السوداء التي تُعرف بجوهرة أنجونيا.


شاطئ باكا

يقع هذا الشاطئ على بعد 15كم من باناجي بالقرب من شاطئ كالانجوتي، يتميّز أنّه أحد أكثر السواحل ازدحاماً، ومع ذلك يمكن الاسترخاء فيه، والتمتّع بأخذ حمامٍ شمسيٍ، وممارسة العديد من الرّياضات المائية : مثل الإبحار، وركوب الأمواج، والدّراجات المائية بأسعارٍ معقولةٍ.


شاطئ بيناوليم

يقع شاطئ بيناوليم في الجزء الجنوبيّ من غوا، ويمتدّ مسافة 41كم ابتداءً من شاطئ كولفا، يتميّز بكونه شاطئ صيدٍ؛ حيث يمكن أن يزوره السّياح الذين يفضلون الصيد، والاسترخاء، ومشاهدة قتال الثور المثير.


شاطئ كالانغوتي

يقع شاطئ كالانغوتي على بعد 15كم من باناجي، ويُعدّ من أكثر المطارات ازدحاماً؛ إذ يزوره السّياح للتسوق، وشراء العديد من المنتجات، مثل: الحرف اليدويّة، والمنسوجات، والمجوهرات.


شاطئ كامدوليم

يقع هذا الشاطئ على بعد 18كم من شاطئ باناجي في الجزء الغربيّ من ساحل البحر العربيّ، يتميّز بكونه أكثر الشواطىء هدوءاً، ويغطيه عددٌ كبيرٌ من الكثبان الرملية، يمكن الاستمتاع به بممارسة العديد من النشاطات الرياضية؛ مثل: التّزلج الهوائي، وركوب الأمواج، وصيد الأسماك، وكذلك ممارسة رياضة اليوغا، ومشاهدة غروب الشمس الرائع.