جزيرة في جنوب أفريقيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
جزيرة في جنوب أفريقيا

جزيرة في جنوب أفريقيا

جزيرة موريشيوس

تقع جزيرة موريشيوس في القارة الأفريقية وسط المحيط الهندي، وعلى بعد 800 كيلومتر شرقاً من دولة مدغشقر، و145 كيلومتر في الجنوب الغربي من جزيرة ريونيون الفرنسية، وهي تحتل مساحة تقريبة تصل إلى 2040 كيلومترٍ مربع، وهي تعتبر جزءاً من جزر الماسكاري[١]أما عدد سكانها فهو حوالي 1313095 نسمة، ويشار بأنها أصبحت جمهوريةً مستقلة في العام 1968م.[٢]


نشأت هذه الجزيرة قبل أكثر من 12 مليون سنة نتيجة الانفجارات البركانية تحت سطح البحر، إلا أنه لم يحدث فيها أي بركان منذ أكثر من 100 ألف سنة، ويشار بأنها تتميز بطبيعتها الجميلة، واحتوائها على العديد من التضاريس المنوعة، فهي مغطاة بالسلاسل الجبلية من كافة الجهات، والتي يترواح ارتفاعها ما بين 600 إلى 800 متر، ومن الأمثلة عليها: جبل بيتون (أعلى نقطة في الجزيرة)، جبال سافان، جبال فينسس، وغيرها، وفيها الشواطئ ذات الرمال البيضاء، والبحيرات الضحلة، والكثبان الرملية، هذا عدا عن الأنهار والجداول المائية التي تنشأ نتيجة تكون الأعاصير والعواصف، بالإضافة إلى البحيرات الطبيعية والبركانية وغيرها.[١]


يسود في هذه الجزيرة مناخٌ مداري، إذ أن صيفها حارٌ جداً ورطب، وشتاؤها بارد،[٣] وتهب فيها الرياح الغربية الجنوبية، وتعتبر الأعاصير هي الخطر الأكبر الذي يهدد المنطقة، حيث أنها تحدث ما بين شهري نيسان، وتشرين الثاني.[١] ويعتمد أهل هذه الجزيرة على زراعة المحاصيل المتنوعة، مثل: الشاي، وقصب السكر، والأرز، والخضروات المشكلة،هذا بالإضافة إلى صيد الأسماك.[١]


أكبر الجزر في موريشيوس

تضم جزيرة موريشيوس مجموعةً من الجزر، نذكر منها:[٤]

  • جزيرة رودريجيز: تعتبر ثاني أكبر جزيرة بعد جزيرة موريشيوس الرئيسية، وهي تمتاز بالشواطئ الرملية، والشعب المرجانية، ويعتمد سكانها على الزراعة وصيد الأسماك، بالإضافة إلى الحرف اليدوية.
  • جزيرة أغاليغا: وهي تقع في الجزء الشمالي من جزيرة موريشيوس، وهي عبارة عن جزيرتين في المحيط الهندي، الأولى تبلغ مساحتها حوالي 3.4 ميلٍ مربع، والثانية 5.9 ميلٍ مربع، يبلغ عدد سكان الجزيرتين 300 نسمة، وهم يعتمدون على تربية الدواجن والمواشي والزراعة للعيش، ويشار بأنهم أصبحوا يتعاملون مع النقود من فترةٍ قريبة، إذا كانوا من قبل يعتمدون على القسائم الحكومية.
  • جزيرة الظبي (Ile Aux Cerfs): وهي جزيرة يملكها القطاع الخاص في موريشيوس، ويتوافد عليها السياح لممارسة العديد من الأنشطة، مثل: لعب الغولف، الرياضات المائية.


وفيما يلي جدولٌ يوضح ترتيب الجزر في موريشيوس من الأكبر إلى الأصغر:[٤]

اسم الجزيرة المساحة (ميل مربع)
موريشيوس (Mauritius) 718
رودريغز (Rodriguez) 42
أغاليغا الجنوبية (South Agaléga) 5.9
أغاليغا الشمالية (North Agaléga) 3.4
جزيرة الظبي (Ile Aux Cerfs) 0.46
جزيرة القطرس (Albatross) 0.39
جزيرة الماء المقدس ( Ile aux Benitiers) 0.27
كوكو (Coco) 0.19


السياحة في موريشيوس

تصل ذروة السياحة في جزيرة موريشيوس خلال فترة الأعياد، ورأس السنة الميلادية، ولكن أفضل وقتٍ لزيارتها هو من شهر تموز إلى أيلول،[٣] وفيها العديد من الأماكن التي ينصح بزيارتها، نذكر منها ما يلي:[٥]

  • حديقة السيد سيووساغور النباتية: وهي تقع في الجزء الشمالي من موريشيوس، وتتميز باحتوائها على النباتات المتنوعة وخاصة "فيكتوريا أمازونيكا" أو زنابق الماء العملاقة، بالإضافة إلى أشجار الماهاجوني، والخيزران، والساج، والتوابل المشكلة وغيرها، ويشار بأنه تم إنشاؤها على يد الحاكم الفرنسي ماهي دي للاستخدام الشخصي، إلا أنه تم توسعتها وزراعة المزيد من النباتات فيها، هذا ومن الممكن مشاهدة السلاحف الكبيرة في هذه الحديقة، والغزلان، والبط وغيرها من الحيوانات الأخرى.
  • أرض تشاماريل الملونة: وهي ظاهرة طبيعية تم إنشاؤها عن طريق الحمم البازلتية، والتي أدت إلى تحلل التربة وتلونها بعدة ألوان كالبنفسجي، والأخضر، والأزرق، والأحمر وغيرها.
  • غانغا تالو: والتي تعتبر من المسطحات المائية المقدسة لدى الهندوس، وهي عبارة عن بحيرة تسكنها الأسماك والنباتات المتوطنة، والحيوانات البحرية الأخرى، ويستطيع زوار هذه البحيرة أيضاً إيجاد تمثال "شيفا" المقدس، والذي يخرج من شعره الماء المتدفق في البحيرة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Mauritius Geography", www.mapsofworld.com, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  2. "Where Is Mauritius?", www.worldatlas.com, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  3. ^ أ ب "Mauritius Islands", www.mapsofworld.com, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  4. ^ أ ب Benjamin Elisha Sawe (2017-4-25), "Biggest Islands In Mauritius"، www.worldatlas.com, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  5. "Best Places to visit in Mauritius", mauritiusattractions.com, Retrieved 2018-7-26. Edited.