جزيرة كبر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٣٠ مارس ٢٠١٦
جزيرة كبر

جزيرة كبر

توجد جزيرة كبر في الكويت وهي من الجزر الرملية، ذات السواحل المنخفضة، تبعد عن ساحل الزور 30 كيلومتراً وعن جزيرة أم المردام 40 كيلومتراً وعن جزيرة فيلكا 29 كيلومتراً، وتبعد 33 ميلاً شمال غربي جزيرة قاروه، وتبلغ مساحتها 140 ألف متر مربع بطول 370 متر من الشرق إلى الغرب، و290 متر من الشمال إلى الجنوب.


جزيرة كبر هي من أجمل الجزر الموجودة في الكويت، وذلك لأنها تتميز بمياهها الصافية والهادئة ورمالها الناعمة، تكثر في جزيرة كبر الشعاب المرجانية وأسراب الطيور النادرة مثل طيور الخرنشة التي تجذب الزوّار.


طبيعة جزيرة كبر

تتميز جزيرة كبر بتنوع في طبيعتها حيث تكون شواطئها رملية من جهة الشمال وصخرية من جهة الغرب، وتكثر الشعاب المرجانية في شمال وغرب وشرق وجنوب الجزيرة مما يعطيها منظراً بديعاً، ترتفع جزيرة كبر عن سطح البحر حوالي 8 أقدام، وتبلغ درجات حرارتها في المتوسط في فصل الصيف حوالي 38 درجة مئوية وتصل في الساعات المتأخرة من الليل إلى 27 درجة مئوية.


سبب تسمية جزيرة كبر

وذلك لوجود نبات يسمى الشفلح ذو اللون الأحمر، وتسمّى هذه النبتة بالكبر أو القبّار، ومن المرجح أن سبب التسمية أيضاً هو ارتفاعها عن سطح الأرض.


الحياة على جزيرة كبر

تحاط الجزيرة بالشعب المرجانية مما يسهم في وجود مظاهر طبيعية جميلة، ويعزى ذلك إلى وجود أنواع من النباتات النادرة وكميات قليلة من المرجان، حيث تتكون الجزيرة من عدة تضاريس كالهضاب متوسطة الارتفاع التي ترتفع ارتفاعاً طفيفاً في الوسط وتبدأ بالانخفاض تدريجياً نحو الساحل.


أنواع الشعاب المرجانية في الجزيرة

  • شعاب أم العيش ( صخرة تايلور) وهي صغيرة الحجم تتعرض لأمواج وتيارات قوية؛ وهو السبب في حجمها الصغير وعدم تنوعها وتوجد على بعد 10 كيلومترات جنوب الجزيرة.
  • شعاب مديرة وهي أعمق بقع المياه الموجودة في الكويت فيصل عمقها لـ 32 متراً.
  • شعاب عريفجان وهي أكبر الشعاب الموجودة بالقرب من شاطئ الجزيرة.


أنواع الطيور في جزيرة كبر

  • الخرشة الملجمة وهو طائر سمي بهذا الاسم بسبب وجود خط أسود يمتد من المنقار إلى ما وراء عين الطائر.
  • الخرشة بيضاء الخد وهي التي تتميز بخدها الأبيض.
  • الخرشة المتوجة الصغيرة.


ملاحظة: هجرة بعض أنواع الطيور النادرة، واختفاء أنواع من النباتات النادرة بسبب التلوث؛ هدّدَ الحياة الطبيعية فيها.


تنظيف جزيرة كبر

يساهم في الحفاظ على نظافة الجزيرة عدة جهات مثل:

  • شركة نفط الكويت، التي من أهدافها إيصال رسالة بأهمية المحافظة على البيئة إلى كافّة شرائح المجتمع.
  • الإدارة العامة لخفرالسواحل.
  • فريق الغوص الكويتي، الذي تمكّن من تنظيف المياه من شباك الصيد العالقة بِهِ وإنقاذ السرطان الأحمر والأسماك والكائنات البحرية العالقة في هذه الشِّباك.
269 مشاهدة