جزيرة كوه ساموي التايلندية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٠ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
جزيرة كوه ساموي التايلندية

جزيرة كوه ساموي التايلندية

تشتهر أيضاً باسم ساموي، تقع جنوب تايلاند، وتحديداً مقابل الساحل الشرقي من برزخ كرا، كما أنّها تابعة لمحافظة سورات ثاني، والتي تبعد عنها من الجهة الشمالية الشرقية حوالي 35م، أما سكانها فيبلغ عددهم حوالي 63،000 نسمة، وهي ثالث أكبر جزيرة في تايلاند، إذ تبلغ مساحتها حوالي 228.7كم2، و يحيط بها العديد من الجزر، وعددها ستون جزيرة، كما أنّها تمتاز بشواطئها الرملية البيضاء، والشُعب المرجانية، وأشجار جوز الهند، كما أنّها من أكثر الأماكن السياحيّة شُهرة في تايلند، حيث يبلغ عدد زوارها حوالي 1.5 مليون نسمة.


إنّ الجزء الأوسط في الجزيرة غير صالح للسكن، حيث إنّه يحتوي على غابة استوائية مليئة بالجبال تسمّى بوم خاو، ويبلغ أعلى ارتفاع فيها حوالي 635م، أمّا العاصمة القديمة لها والتي تسمّى ثانون، والواقعة على الساحل، جنوب غرب ساموي، فهي المركز التجاري لسكانها، وميناء للصيد والنقل، كما أنها مقر الحكومة الإقليمية.


التسمية

لا يوجد سبب واضح لتسميتها بهذا الاسم، ولكن يُرجح بأنه اسم لنوع من الأشجار، أو من الكلمات الصينية، وكلمة كوه تعني جزيرة باللغة اللاتينية.


التاريخ

حسب الخرائط الصينية القديمة، يعود تاريخ اكتشافها واستيطانها إلى عام 1687م، حيث استقر فيها الصيادون القادمون من شبه جزيرة الملايو، وجنوب الصين ساموي، أي منذ حوالي خمسة عشر قرناً، وقد كانت في بداياتها جزيرة منعزلة، ولم تحتو على طرقات، وذلك حتى مطلع السبعينات.


الاقتصاد والسياحة

قديماً كانت تعتمد في اقتصادها على زراعة الكفاف، وصيد السمك، وجوز الهند، ومع مرور الوقت وبعد عام 1980 م، أصبحت تعتمد على السياحة بالدرجة الأولى، كما أنّها تُعدّ الصناعة الأساسيّة فيها، وذلك بسبب موقعها الشمالي الشرقي من المطار الدولي، فأصبحت مقصداً للسيّاح في العالم، حيث تمّ تنظيم وسائل النقل فيها لتسهيل السياحة، ومن أهم منتجاتها: المطاط، وأيضاً جوز الهند.


مع ازدهار السياحة والاقتصاد فيها، تمّ بناء المنتجعات، والفنادق العديدة فيها، ممّا أدّى إلى إقبال الكثير من رجال الأعمال، ومن جميع أنحاء العالم من أجل الاستثمار فيها، فأصبحت تحتوي على أكثر من 260 منتجعاً، وشاليهاً، ومن نهاية عام 2009م بدأ تجهيزها لكي تُصبح المكتن المناسب لأكبر منتجع لرجال الأعمال في تايلاند.


مطار كوه ساموي

يقع مطار كوه ساموي بالقرب من "بو فوت بيتش" في الجهة الشماليّة من الجزيرة، حيث تمّ إنشاؤه عام 1982م وافتتح رسمياً في شهر نيسان لعام 1989م، وتعود ملكيته للقطاع الخاص بحيث تديره شركة الخطوط الجوية بانكوك "بانكوك أير وايز"، والتي تسعى لتحويل جزيرة كوه ساموي إلى مطار دولي ثانٍ بعد مطارها الرئيسيّ في بانكوك "مطار سونابووم الدولي".

345 مشاهدة