جزيرة ماديرا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
جزيرة ماديرا

جزيرة ماديرا

هي واحدة من جزر المحيط الأطلسي، وتقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من أفريقيا، وتتبع لدولة البرتغال، وتعتبر عاصمة لجزر فونشال، وتمّ اكتشافها في عام 1419م من قبل الملاحين البرتغاليين، ويعني اسمها الخشب، وذلك بسبب وفرة الخشب في الجزيرة، وتعتبر اللغة الرسميّة فيها هي البرتغاليّة، والتي تعتبر واحدة من اللغات الرومانسية حول العالم، وهناك عدد قليل من سكانها يتحدثون الاستورية، وهناك ما يقارب 1000 شخص فيها يعتنقدون الدين الإسلامي، وهناك مسجد وحيد فيها موجود بالعاصمة فونشال، وهو صغير جداً، حيث يبلغ 60 متر مربع.


سكان جزيرة ماديرا

تعتبر أكبر الجزر، حيث يبلغ طولها 741 كيلومتراً مربّعاً، وعرضها 22 كيلومتراً مربّعاً، وتبعد عنها جزيرة بورتو سانتو ما يقارب 40 كيلوغراماً عن الجهة الشماليّة والشرقيّة من ماديرا، وهناك مجموعة من الجزر فيها غير مأهولة بالسكان مثل جزر سالفاخيس والتي تقع في الجهة الجنوبيّة من ماديرا، بالإضافة إلى الجزر الصحراويّة والتي تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من فونشال.


اقتصاد جزيرة ماديرا

يعتبر النشاط الأساسي في الجزيرة هو السياحة، وتستقبل السياح من مختلفة أنحاء قارة أوروبا على مدار السنة، وهناك العديد من المشاهير قامو بزيارتها ومنهم إمبراطورة النمسا سيسي، وتشارلز الأول، وتعتمد الجزيرة على الزراعة بشكلٍ كبير، وخاصّة العنب الخاصّ لصنع الخمر، والجزر الذي يصنع منه النبيذ، بالإضافة إلى الموز، والمانجو، والبابايا، والأناناس، وقصب السكر، والبن، وأشجار النخيل، وجوز الهند.


العطل والأعياد في جزيرة ماديرا

العطل الرسميّة هي في الأول من كانون الثاني وهي رأس السنة، وعيد الفصح، وعيد الحرية بتاريخ 25 نيسان، وعيد العمال بتاريح 1 أيار، ويوم البرتغال بتاريخ 10 حزيران، وعيد رفع مريم، وعيد القربان، وعيد تأسيس الجهوريّة بتاريخ 5 تشرين الأول، ويوم إعادة إنشاء الجمهوريّة 1 كانون الأول، وعيد القديسين 1 تشرين الثاني، وعيد الميلاد المجيد بتاريخ 25 كانون الأول، وعيد الحبل بلا دنس بتاريخ 8 كانون الأول.


الأماكن السياحيّة في جزيرة ماديرا

  • قصر الجبل الحديقة الإستوائية: يرجع تاريخ إنشائه للقرن التاسع عشر، وأكثر ما يميزها هو التصميم الحديث الراقي، ويحتوي على شلالات مياه تقع في ساحة مخصصة له، والتي تشهد جذب للسياح بشكلٍ كبير.
  • بورتو سانتو: هي جزيرة تقعد بداخل جزر البرتغال، وتعتبر خيار ممتاز لقضاء عطلة سياحية مميزة.
  • بيكو رويفو: تعتبر من أكثر الأماكن ارتفاع في جزيرة ماديرا، وهي عبارة عن صخور حجرية ورملية، ويتم ممارسة فيها رياضة التسلق.