جسم الإنسان وصحته

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥
جسم الإنسان وصحته

جسم الإنسان

يعدّ جسم الإنسان هيكلاً كاملاً يتألف من رأس، ورقبة، وصدر، وبطن، ويدين، وساقين، وقديمين، ويتكوّن كل جزء من جسم الإنسان من أنواع مختلفة من الخلايا، ويصل معدل الخلايا الموجود عند الإنسان إلى حوالي سبعٍ وثلاثين تريلون خلية، وتعدّ معظم هذه الخلايا مكوّنة من البكتيريا، وعشرة لترات من السائل الخلالي، وستة لترات من الدم، و60% من جسم الإنسان من الماء، ويحتوي الجسم على العديد من العناصر؛ حيث تذهب النسبة الكبرى إلى الأكسجين بنسبة 65%، والكربون، والهيدروجين، والكالسيوم، والصوديوم، والفسفور، والنيتروجين، والمنغنيز.


أجهزة جسم الإنسان

  • الجهاز العصبي: يوجد الجهاز العصبي المركزيّ في الدماغ، والحبل الشوكي، ويتكون من الأعصاب، والعقد العصبية، ويعدّ الدماغ هو جهاز الفكر، والعاطفة، والذاكرة، والمعالجة الحسيّة، ويخدم العديد من جوانب التواصل، ويتحكم في مختلف النظم ووظائفها، وهو المسؤول عن حواس الرؤية، والسمع، والذوق، والشم.
  • الجهاز العضليّ الهيكليّ: يتكون من هيكل عظميّ بشريّ، والذي يحوي على العظام، والأربطة، والأوتار، والغضاريف؛ حيث تحتوي العظام الكبيرة على نخاع العظم الذي يقوم بإنتاج خلايا الدم، وتعدّ هذه العظام موقع تخزين للكالسيوم، والفوسفات.
  • الجهاز القلبيّ الوعائي: يتكوّن من القلب، والأوعيّة الدمويّة التي تحتوي على الشرايين، والأوردة، والشعيرات الدمويّة، ومهمّة الجهاز نقل الأكسجين، والوقود، والمواد الغذائيّة، والحاجات الزائدة، والخلايا المناعيّة، والهرمونات من جزء إلى آخر في الجسم.
  • الجهاز التنفسيّ: يتكون من الأنف، والبلعوم الأنفيّ، والقصبة الهوائيّة، والرئتين، ويقوم بجمع الأكسجين من الهواء الخارجي ونقله إلى أجزاء الجسم، وإخراج ثاني أكسيد الكربون إلى الخارج.
  • الجهاز الهضميّ: يتكون من اللسان، والأسنان، والمريء، والمعدة، والأمعاء، والكبد، والبنكرياس، والمرارة، والغدد اللعابية، ويقوم الجهاز بتحويل الغذاء إلى قطع غذائيّة صغيرة؛ ليستطيع الإنسان الاستفادة منها ومن قيمتها الغذائيّة.
  • الجهاز البوليّ: يتكون من الكليتين، والحالبين، والمثانة، ومجرى البول، ويعمل على إزالة الماء من الدم؛ لإنتاج البول، ويحمل البول مجموعة متنوعة من الجزيئات، والنفايات الزائدة، والأيونات، والماء من الجسم إلى الخارج.
  • الجهاز التناسليّ: يتكوّن من الغدد التناسلية، والأعضاء التناسلية، وينتج الأمشاج في كل جنس، وهو وسيلة للمحافظة على ذرية بني البشر.
  • الجهاز المناعي: يتكوّن من خلايا الدم البيضاء، والغدة الصعترية، والغدد الليمفاوية، والجهاز اللمفاوي، ويوفر النظام المناعي آلية للجسم؛ من أجل تمييز الخلايا الخاصة بها، والأنسجة، من الخلايا الغريبة، وحماية من هذه الأجسام، ويعدّ أحد أهم خطوط الدفاع في جسم الإنسان.
  • نظام الغدد الصماء: يتكوّن هذا النظام من الغدّة النخاميّة، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية، والبنكرياس، والغدد التناسلية.
  • النظام الغلافيّ: هو غطاء للجسم، ويتكوّن من البشرة، والشعر، والأظافر، ومجموعة الغدد العرقيّة، والغدد الدهنيّة.